arenfrfaestr

"يرنو بطرف، حليم الرومي، حياة وإنجازات" لـ بديع الحاج

"يرنو بطرف، حليم الرومي، حياة وإنجازات" من تأليف عميد كلّيّة  الموسيقى في جامعة الروح القدس – الكسليك (لبنان) أ. د. بديع الحاج ، هو كتاب يضيء على سيرةِ فنان كرّسَ حياتَهُ في سبيلِ إعلاءِ شأنِ الموسيقى العربيّة بشكل عام والموسيقى اللبنانيّة بشكل خاص.

الكتاب عمل توثيقي، يسرد سيرة حياة الرومي مستنداً إلى مذكراته والحوارات الصحافية والإذاعية والتلفزيونية، ويسلط الضوء على إنجازاته الموسيقية في العزف والغناء والتلحين والتوزيع والنقد.  كما يتوقف عند مسؤولياته الإدارية داخل إذاعة الشرق الأدنى والإذاعة اللبنانية، كذلك يبرز دوره ومساهمته في اكتشاف المواهب وتدريب أصحابها بغية إيصالهم إلى ميدان العمل الفني والموسيقي من جهة، وتشكيل جيل جديد ومتطور من عازفين وملحنين ومطربات ومطربين من جهة ثانية. 

حياة حليم الرومي، كما يتناولها الكتاب، مسيرة ملؤها التّعبُ والكفاح والجهادُ إلا أنها مكللة بالنجاح ومليئة بالإنجازات؛ إنه فنان جمعَ في شخصِه شخصيّاتٍ عدّة. فقد فصلَ بينَ حياتِه العائليّة وحياتِهِ العمليّة والفنّيّة، فكانَ الزّوجَ والوالدَ الحاضرَ دومًا لخدمةِ عائلتِهِ ورعايتِها، والفنّانَ الذي سطعَ نجمُهُ بين ِمعاصريه مِن أهلِ الفنِّ والموسيقى، والموظَّفَ الأمينَ المواظبَ على عملِه.

 

أرفق المؤلف كتابه بأسطوانتين تضمان 15 عملًا تعرف بإنتاج حليم الرومي الموسيقي: قصائد، وموشحات وأغان من تلحينه وأدائه.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأربعاء, 14 تشرين1/أكتوير 2020 13:42
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق الموسيقى تناغماً بين النشاط الدماغي للعازفين وجمهورهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM