arenfrfaestr

الذكرى الرابعة لرحيل عبد العزيز ناصر- رائد الموسيقى القطرية

 

 

 

الذكرى الرابعة لرحيل عبد العزيز ناصر- رائد الموسيقى القطرية

 

مرت الذكرى الرابعة لرحيل الموسيقار القطري عبد العزيز ناصر قبل أيام قليلة وتحديدا يوم الأربعاء 22/7/2020. وهي تحمل في طياتها ذكرياتٍ شجية عزيزة لهذه القامة الفنية التي حباها الله دماثة الخلق وسمو التواضع وصدق المشاعر، منظماً في شؤون حياته، ودقيقاً في مواعيده، تمتاز شخصيته بالتوازن بين فكره وعمله وحتى علاقته بالآخرين.  قليلون هم الذين يرحلون، وتبقى آثارهم ومناقبهم ومحبتهم في قلوب الناس.

ناصر الذي رحل عام 2016 عن 65 سنة، قضى خمسين منها منخرطاً في العمل الموسيقي، هواية، وتطوعاً ثم دراسة في مصر منذ عام 1973، وفي تلك الأثناء وقبل عودته إلى قطر عام 1980، كان التراث القطري في بره وبحره، قد دوّن موسيقياً وغنائياً على يده، بتوثيقه وتسجيله في استوديوهات القاهرة، مثل "أم الحنايا"  و"العايدو" و "الكرنكعوه".

أصدق تعبير عن شخصيته هي الأعمال التي قدمها، فهي تحاكي حياته ومعاناته. وجل ما كتبه ولحنه، إنما يحاكي ويسرد واقع حياته: شمعتي بالليل - أصدر للورق همي- شمس العصر- أريد واتمنى الفرح- غلطة عمر- لو تدري وتعلم- واجهيني- ديرتي قطر- أتوق إليك يا سمرا- عيناك- قطر ما يهون علي لفراق.

ولم تقتصر مسيرته على وضع تراث قطر في وسائط تقنية حديثة، على أهمية ذلك، بل عرفته قطر منذ السبعينيات ملحناً واصل طريقه مع أبرز الأصوات المحلية، ومنها علي عبد الستار، والعربية مثل عليا التونسية، وسعاد محمد  وكارم محمود ولطفي بوشناق وعلي الحجار وعبد المجيد عبد الله ولطيفة وأحلام وأصالة.

يذكر أن عبد العزيز ناصر تعاون مع شعراء عرب بارزين في عدة ألبومات من بينهم نزار قباني، وسميح القاسم، وهارون هاشم رشيد.

وحصلت مجموعة من أعماله على جوائز ذهبية وشهادات التقدير مثل: أغنية "يا قدس يا حبيبتي" التي حصلت على الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة السابع للإذاعة والتلفزيون 2001.

ونالت أغنية "الطفل والعصفور" شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السابع للإذاعة والتلفزيون 2001. وحصلت أغنية "تصدق" من أداء لطفي بوشناق على جائزتين ذهبيتين عن أفضل لحن وأفضل أداء من المهرجان العاشر للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بجمهورية مصر العربية عام 2004.

سجلت مجموعة من أعمال ناصر الغنائية والموسيقية في ألبومات غنائية منها:  "من وحي التراث القطري"، "الإنسان والأرض"، "ولهان ومسيّر"، "أصدّر للورق همي"، "يا قدس يا حبيبتي"، "من وحي التراث العربي"، "لأجلك فلسـطين"، و"قمعستان 2010"، و "أحبك موت" و"سفينة الأحزان".

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأربعاء, 14 تشرين1/أكتوير 2020 07:12
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الغناء النسائي العربي يحفظ التراث ويعلي صوت المرأة؟؟ ................................. تدرج مجلة الموسيقى العربية الالكترونية في عددها الحالي هذا الاستفناء المرتبط موضوعه بالمرأة بمناسبة احتفال العالم بيومها في 8 آذار/ مارس الفائت. المحرر
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM