فعاليات الاحتفال بيوم الموسيقى العربية بالمغرب - 28 آذار/مارس 2024

 

 

فعالية أولى:

 

05aa.png

 

https://www.facebook.com/share/p/5jw4zkzvDUogNr3X/?mibextid=xfxF2i

فعالية ثانية:

 

 

05bb.png

 

 

فعالية ثالثة:

 

05cc.png

 

تعليق

عبد العزيز ابن عبد الجليل

في سياق الندوة العلمية التي نظمها مركز تطاون أسمير للدراسات الموسيقية بطريقة زوم، والذي كان منفتحا على وضع أسئلة من متتبعي الحلقة، طرح سؤال على المشاركين في الندوة ومتتبعيها من المستمعين نصه كالآتي: لعل من سائل يقول: كيف يستساغ تنظيم تظاهرات للاحتفال بالموسيقى وإخواننا الفلسطينيون في غزة يعانون الأمرين من هول الهجوم الوحشي الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي عليهم؟  وقد تدخلت للإجابة عن هذا السؤال بكلمة مرتجلة جاء فيها ما يلي:

لنناقش أولا تسمية مناسبة الاحتفال بـ "يوم الموسيقى العربية". إنه يوم نسترجع فيه ذكرى حدث تاريخي جليل، يوم اجتمع فيه خبراء من علماء الموسيقي في العالم قدموا لتدارس واقع الموسيقى في البلاد العربية واقتراح سبل الحفاظ عليها في المستقبل.  يوم الموسيقى العربية - بهذا - ليس عيدا بمعناه الاحتفالي الذي ينشد الترفيه، ولكنه مناسبة للتفكير في السبل الكفيلة بصيانة تراث عظيم خلفته الأجيال المتعاقبة، والحفاظ على خصوصياته الموسيقى العربية، تراث لا تتدنى أهميته عن ألوان وصنوف التراث التي ورثناها في مجالات أخرى كالمهارات الصناعية اليدوية، وفنون الزخرفة والنقش والخط، وفنون القول شعرا كانت أو نثرا أو حِكما أو سِيَرا أو مقامات ... يوم الموسيقى العربية ليس مناسبة للهو، ولكنه مناسبة للتأمل في سبل تهذيب الذوق وحفظ المستمع العربي من الوقوع في براثن الميوعة والانحلال الخلقي.

من أجل هذا، وفي ضوء هذه المرامي النبيلة جاءت دعوة المجمع العربي للموسيقى بدعم من مجلس جامعة الدول العربية إلى الاحتفاء بيوم الموسيقى العربية في اليوم الثامن والعشرين من شهر آذار/مارس، طالما أن هذا الاحتفال يتوخى تحقيق مستقبل أكثر إشراقا لموروثنا الموسيقي، هذا الموروث الإنساني الذي يحق لنا أن نعتز به من بين شعوب العالم، وأن نعتبره درة في جبين حضارة أمتنا.

فعالية رابعة:

ملخص حلقة برنامج " تجليات صوفية " - إذاعة مراكش – تنشيط الإعلامي المغربي: أنس الملحوني بمناسبة الاحتفال السنوي بيوم الموسيقى العربي الذي يصادف يوم 28 آذار/مارس من كل عام، وهي احتفالية جاءت بمبادرة من المجمع العربي للموسيقى، بثت إذاعة المملكة المغربية من مدينة مراكش يوم الجمعة 29 مارس حلقة رمضانية من البرنامج الروحي: "تجليات صوفية"؛ وهو برنامج يعنى بمواضيع دينية وصوفية عبر توسله بالكثير من المداخل:

  • الشعر الصوفي والديني؛
  • الموسيقى الصوفية والروحية؛
  • الأبعاد الدينية في الموسيقى العربية؛
  • قراءة في الموسيقى الصوفية الشعبية المغربية؛
  • النغم والإيقاع في خدمة الموسيقى العربية...

الجمهور المستهدف: عامة الناس وفئة المستمعين الملمين ببعض الجوانب النظرية للموسيقى المغربية والعربية؛ المدة الزمنية: 26 دقيقة؛

وبالنسبة لحلقة يوم الجمعة 29 مارس 2024، فقد قامت الإذاعة بمقاربة موسيقية وإيقاعية لبعض القصائد المغربية والعربية ذات الأغراض الدينية.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل قالب البشرف حبيس الموسيقى العربية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM