الفنان خالد محمد علي يحصل على جائزة زرياب بملتقى الفجيرة للعود

نال الفنان العراقي خالد محمد علي جائزة زرياب بملتقى الفجيرة الدولي للعود في دورته الثانية. وسلم ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي درع الجائزة للفنان خلال حفل افتتاح الملتقى الذي أقيم على مسرح مجمع زايد الرياضي بالفجيرة، وبحضور رئيسة المجمع العربي للموسيقى الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم والفنان أشرف زكي ورئيس أكاديمية الفنون المصرية الدكتورة غادة جبارة وبحضور أمهر عازفي العود في العالم العربي.  كما جاء حفل التكريم بالشراكة مع اللجنة الوطنية المغربية للموسيقى التي ترأسها السيدة وفاء بناني، والتي كانت حاضرة حفل التكريم، وزودت نائب الرئيس/مندوب المملكة المغربية في المجمع العربي للموسيقى الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل (المشرف على تحرير مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية) بالمزيد من صور الحفل المبينة أدناه.

 

 

2002.jpg

 

الفنان خالد محمد علي عازف عود وُلد في محلة القنطرة بمدينة الموصل العراقية عام 1961، ويعزف العود منذ نعومة أظافره، علّمه عمّه فاضل حمدون أُسس العزف، ليتتلمذ بعدئذٍ على يد أكرم أحمد حبيب.

عمل في فرقة التراث الموسيقي العراقي التي أسسها الفنان الكبير الراحل منير بشير، كما عمل في الفرقة الموسيقية التابعة للإذاعة والتلفزيون، والفرقة الموسيقية للفنون الشعبية. درّس آلة العود في المعاهد الموسيقية الرسمية والخاصة في العراق والأردن وتونس ودولة الإمارات.  وقضى أكثر من ثلاثة عقود في تأليف الموسيقى والتلحين والعزف على العود والكمان والفيولا.  كما قدم العديد من الأمسيات الموسيقية في العراق وتونس والأردن وليبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وموسكو وبلغاريا.

وللفنان خالد محمد علي مؤلفات موسيقية عديدة، فقد كتب أول مقطوعة موسيقية بعنوان "أوتار حائرة" عام 1986 وسبقتها عدة مقطوعات غير مسجلة، وألحقها بمقطوعات مثل "ينابيع" عام 1998 و"التل والقمر" عام 1991، و"ألوان" عام 1990 ومن "وحي الاندلس" عام 1993 وجميع هذه المقطوعات جاءت بقالب "السماعي".  وجمع هذه المقطوعات في شريط صدر له في العراق عام 1994 وحمل عنوان "أوتار حائرة"، وبعد تلك المجموعة كتب "انتظار" وهي مقطوعة موسيقية تعبيرية حرة، ثم قام بتأليف مجموعة "سماعيات" "سماعي شرقي رست" "سماعي حجاز" "سماعي بيات" "سماعي كرد"، بالإضافة إلى موسيقى لآلة العود بعنوان "حديث الأوتار" ومقطوعة "لونغا رست".

وباستعراض مشواره الفني، يسجل للفنان خالد محمد علي الآتي:

  • وضع الموسيقى الآلية وألحان أغنيات أوبريت "الليلة الموصلية" وهي عمل فني خص به مهرجان الحَضَر الدولي الأول مستنداً فيه إلى أغاني موصلية قديمة أدخلها الشاعر الكبير عبد الوهاب إسماعيل نص الأوبريت الذي أخرجه الفنان الراحل شفاء العمري بمشاركة العديد من فناني مدينة الموصل وطلبة المعاهد الموسيقية، 1994.
  • تأليف وتسجيل الموسيقى التصويرية للأفلام: الأنامل الخضر، والثمرة، واليونيسيف، من أعمال المخرج عمانوئيل رسام، 1996.
  • إصدار البوم موسيقي خاص بدار الأزياء العراقية يحمل العنوان "من الشمال إلى الجنوب" ويتضمّن العديد من الأغاني العراقية الفولكلورية بتوزيع موسيقي وإعداد جديد، 1996.
  • تأليف وتسجيل الموسيقى التصويرية للمسلسلين التلفزيونيين: "الغريب والإصرار العنيد" (إخراج محمد العبادي)، و"الأميرة ذات الهمة" (1997) الحاصل على السعفة الذهبية في مهرجان القاهرة الدولي للأفلام والمسلسلات.
  • وضع موسيقى وألحان أوبريت "السندباد" لافتتاح مهرجان بابل الدولي والذي كتب كلماته الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد وقام بإخراجه الفنان ناصر السامرائي بمشاركة دار الأزياء العراقية والعديد من الفنانين العراقيين. وتضمن هذا الأوبريت أغانٍ وموشحات وموسيقى تعبيرية (1997).

حصد الفنان خالد محمد علي العديد من الجوائز ومنها:

  • جائزة مسابقة المجمع العربي للموسيقى الدولية في التأليف الموسيقي العربي، 2008.
  • الجائزة الثانية في المنبر الموسيقي العربي للتأليف الموسيقي الذي انعقد في تونس عام 1999 عن عمله الموسيقي سماعي "حجاز كار".
  • شهادة "الفنانون الروّاد" لتجاوزه أكثر من ربع قرن في عطائه الفني ونجاحاته الموسيقية، عام 1994 وعام 1997، من نقابة الفنانين العراقيين.

صور من حفل التكريم في ملتقى الفجيرة للعود:

 

 

 2003.jpg

 

2004.jpg

 

2005.jpg

 

2006.jpg

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 29 شباط/فبراير 2024 10:45
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM