ملتقى وطني لهواة الموسيقى الاندلسية بفاس

نظمت جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس الدورة الرابعة من الملتقى الوطني للجمعية، وذلك يومي الجمعة 12 والسبت 13 كانون الثاني/يناير 2024 بالقاعة الكبرى لجماعة فاس.  وركزت الدورة الرابعة من هذا الملتقى على أعمال فنية متميزة بحضور جوقين من أعتد الأجواق الوطنية:

  • جوق البريهي بفاس بقيادة وإشراف الفنان الحاج أنس العطار.
  • جوق دار الآلة بطنجة بقيادة وإشراف الأستاذ جمال الدين بنعلال.

وحمل الملتقى الشعار: الإنشاد تراث مشترك بين السماع والآلة.  ونظم "ماستر كلاس" متخصص حول الإنشاد في موسيقى الآلة بهدف إبراز دور الإنشاد في الموسيقى الأندلسية المغربية وتلقين عدد من الإنشادات لطلبة المعاهد الموسيقية والموسيقيين الشباب والهواة.

وتم خلال الملتقى كذلك تقديم وتوقيع كتاب جديد تعززت به الخزانة الأدبية والفنية للموسيقى الأندلسية المغربية وهو كتاب الموسيقى الأندلسية: الآلة في سطور للأستاذ عبد الفتاح بنموسى.  ويعتبر هذا الكتاب، وهو التاسع للأستاذ بنموسى، إضافة نوعية يساهم بها المؤلف والداعم (جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس) في إغناء الدراسات العلمية لهذا التراث الموسيقي الثليد، ويشكل مرجعا للدارسين وطلبة المعاهد الموسيقية والمهتمين والولوعين.

والكتاب جاء بدعم من جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاست بغية تعزيز الخزانة الأدبية والفنية للموسيقى الأندلسية المغربية

البرنامج الكامل للملتقى

الخميس 11 كانون الثاني/يناير 2024: ابتداء من الساعة العاشرة صباحا "افتتاح دروس الـ ماستر كلاس (الإنشاد في موسيقى الآلة)، بمقر جمعية فاس، سايس بالبطحاء.

الجمعة 12 كانون الثاني/يناير 2024: ابتداء من الساعة العاشرة صباحا "الدرس الثاني من دروس الماستر كلاس"، بمقر الجمعية.

وابتداء من الساعة الثامنة مساء، سهرة افتتاحية بالقاعة الكبرى لجماعة فاس، تشكل برنامجها من:

  • افتتاح معرض الصور
  • جوق البريهي بفاس مقدماً ميزان قدام الاصبهان وميزان درج الاستهلال
  • تكريم رئيس الجمعية السابق السيد محمد العطار

السبت 13 كانون الثاني/يناير 2024: الساعة العاشرة صباحاً " الدرس الختامي من دروس الماستر كلاس" وتوزيع شواهد المشاركة، بمقر الجمعية.

وابتداء من الساعة الثامنة مساء، السهرة الختامية بالقاعة الكبرى لجماعة فاس، وتضمن برنامجها:

  • توقيع كتاب (الموسيقى الأندلسية الآلة في سطور) للأستاذ عبد الفتاح بنموسى
  • جوق دار الآلة بطنجة مقدماً ميزان ابطايحي الرصد وميزان درج رصد الذيل

2024 07

 

كما تضمنت الفعاليات درساً خاصة حمل العنوان: الإنشــــاد قواعده وخصوصياته قدمه شيخ المادحين الحـــاج محمد بنيس.  ويشكل الإنشاد بثقله الأدبي والطبعي واللحني، وكتأليف غنائي عنصرا هاما في بنية نوبة الموسيقى الأندلسية؛ بشعره في مختلف الأغراض الشعرية، وبالصور الشعرية البديعة التي يتضمنها في مختلف نوبات الموسيقى الأندلسية "الآلة"، وبلحنه المجسد لطبع من الطبوع، وبهندسته اللحنية كتأليف غنائي كما هو الحال بالنسبة للصنعة مع فارق أنه لا يوقع بأي إيقاع من إيقاعات الموسيقى الأندلسية "الآلة".

ويزدان وقع الإنشاد على المستمع بصوت المنشد الحسن - مهما اختلفت طبقته أكان حادا أو منخفضا-، وبحفظه للكثير من الشعر في أغراض متعددة.

ويستعمل الإنشاد في مراحل من الميزان بإشارة من رئيس الفرقة الموسيقية، وذلك بعد أداء مجموعة من الصنعات لإعطاء فرصة لأفراد الجوق للاستعداد لباقي صنعات الميزان، أو لبيان طبع الصنعة الموالية للإنشاد مع الإتيان بشعر مناسب للغرض الشعري للميزان وبنفس صيغة الخطاب للصنعة الموالية له أكانت بالمفرد أم بالجمع إشارة إلى أن الجوق سينتقل إلى الحركة الموالية في الميزان.

ولأهميته بادرت جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس– بعد ملاحظة بعض التجاوزات في أدائه ولتشجيع الموسيقيين والهواة على حفظه- على إدراجه ضمن برنامج الملتقى للتذكير بمختلف القواعد الأساسية في أداء الإنشاد باعتباره تأليفا غنائيا غير موقع ومحدد المعالم، ويخضع لطبع معين كما هو حال الصنعة ولا ينبغي النقص أو الزيادة فيه، بالإضافة إلى التركيز على خصوصية الإنشادات المستعملة في مدينة فاس بإدراج نموذج عن ذلك.

وقد كلفت الجمعية بهذه المهمة شيخ المادحين بفاس الحاج محمد بنيس العارف بقواعد الإنشاد وأشعاره وأغراضه الشعرية وطبوعه التي أخذها عن أقطاب هذا الفن بفاس، وكذا لخبرته الطويلة في مجال المديح والسماع والموسيقى الأندلسية " الآلة" وذلك طيلة أيام 11-12-13 كانون الثاني/يناير 2024.

 

2024 08

بوستر الماستر كلاس

 

2024 09

غلاف كتاب الموسيقى الأندلسية: الآلة في سطور

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 01 شباط/فبراير 2024 10:29
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM