هيئة المتاحف السعودية تفتتح "مركز طارق عبد الحكيم" في المنطقة التاريخية بجدة

 

 بعد تجهيزاتٍ استمرَّت لأكثر من عامين، افتتحت هيئة المتاحف السعودية "مركز طارق عبد الحكيم" في المنطقة التاريخية بجدة (البلد) مساء يوم 26/12/2023 تحت شعار "نغمة بين التراث والمستقبل" ليكون مركزا يستند على إرث الموسيقار الراحل طارق عبد الحكيم؛ ويهدف إلى الحفاظ على الموسيقى والفنون الأدائية والتراث الثقافي غير المادي للمملكة العربية السعودية.

2024 05

 

ويعرض المتحف مجموعة فنيَّة تمثِّل ثراءَ التُّراث الموسيقي السعوديِّ، وتُسلِّط الضوء على إسهامات الموسيقار الرَّاحل في مسيرة الفنِّ بالمملكة.  ويتضمَّن المتحف مجموعةً من متعلَّقاته الشَّخصيَّة، وبعض المقطوعات الموسيقيَّة، إلى جانب مواد مرئيَّة وصوتيَّة له، وهو يؤدِّي أغانيَ من ألحانه، وغيرها من الأعمال الوطنيَّة والفنون التقليديَّة.

 

2024 06

والرَّاحل طارق عبد الحكيم من رموز الثَّقافة السعوديَّة، حيث عُرف بعميد الفنِّ السعوديِّ، فقد كان مُلحِّنًا ومُغنِّيًا، وباحثًا في الموسيقى، ومؤرِّخًا يجمع الوثائق والآلات الموسيقيَّة، وكان مُهتمًّا بالفنون الأدائيَّة، وقائدًا لفرقة موسيقيَّة. ويأتي المركز الذي يحمل اسمه تقديرًا للجهود التي قدَّمها في خدمة بلاده في مجالات الثَّقافة والموسيقى، التي جعلته واحدًا من الروَّاد المؤثِّرين في صياغة الهويَّة الموسيقيَّة السعوديَّة.  

 

ولد طارق عبد الحكيم عام 1920 في ضاحية المثناة بالطائف. وبرع منذ يفاعته في غناء الأغاني المحلية وأداء فنون الرقص والموسيقى الشعبية الشهيرة في الطائف قبل أن يدْرُسَ العزف على آلة العود والموسيقى المعاصرة والجديدة في المنطقة الغربية. 

وبعد انضمامه للجيش، تم ابتعاثه إلى مصر عام 1952 كأول سعودي يدرس موسيقى الفرقة العسكرية، وهناك تعلم قراءة وكتابة المدونة الموسيقية.  وقام وقتها بتأليف وتسجيل مقطوعات موسيقية غنى بعضها فنانون عرب، وتم بثها في الإذاعة المصرية.

عندما عاد إلى المملكة العربية السعودية أسس مدرسة موسيقى الجيش السعودي عام 1954 ودرب 14 فرقة عسكرية كاملة تم توزيعها على مدن ومناطق المملكة المختلفة.  

اهتم طارق عبد الحكيم بالإرث الشعبي الوطني، حيث كتب أكثر من عشرة كتب ومخطوطات تغطي الموسيقي الإقليمية، والآلات، والموسيقيين، كما كتب عدة أعمال تتناول مجموعة من الموضوعات الثقافية والتراثية من الطعام التقليدي إلى الألعاب والأساطير والأقوال. إضافة إلى ذلك ألف أكثر من 500 مؤلف موسيقي وعدة أغاني شعبية.

في عام 1972 ساعد عبد الحكيم في تأسيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون. وفي عام 1976 تم تعيينه رئيساً لقسم الفلكلور في السعودية، كما قام بتشكيل فرقة وطنية تقدم عروضا في المناسبات الكبرى. 

حصل على الاعتراف المحلي والدولي حين فاز عام 1981 بجائزة اليونسكو الدولية للموسيقى كأول عربي يحصل على هذه الجائزة، والموسيقي السادس في العالم الذي يمنح هذا الشرف من المجلس الدولي للموسيقى. وفي عام 1983 تم انتخابه رئيسا للمجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية وأعيد انتخابه سنة 1987 حيث شغل منصب ممثل المملكة العربية السعودية في المجمع.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM