الملحن المغبون

د. علي مشاري (العراق)

عند سماع ‏أي أغنية للسيدة فيروز نحسبها للرحابنة.  ولكن!! هناك ملحن قدم أجمل وأعظم الألحان والأعمال الغنائية لفيروز وغيرها، ولم نكن نعلم أن تلك الأعمال لهذا الملحن المغبون، لذلك وجب علينا الالتفاتة لمثل هكذا عبقرية موسيقية عربية جعلت من النغم العربي أنشودة حب وجمال، تشدو الروح فيها صباحاً ومساءاً، إنه الملحن فيلمون وهبي.

ولد هذا الفنان الكبير في لبنان سنة 1916.  وهو ملحن لبناني لقب بشيخ الملحنين.  قدم أروع الألحان العربية المميَّزة من غير أن يدرس الموسيقى وحتى من دون أن يتقن العزف على العود.  تعاون مع ‏العديد من الأصوات اللبنانية والعربية المهمة، كذلك تعاون مع العديد من الشعراء المهمين كالرحابنة فقدم أعمالا خالدة للسيدة فيروز لينتج لنا أجمل الأعمال الغنائية التي كنّا نحسبها للأخوين رحباني تلحيناً الا ان المفاجأة كانت أنها من ألحانه الذي غبن حقه فيها؛ وهنا لا بد من تسليط الضوء على عبقرية هذا الملحن ‏التي تكونت في تقديم السهل الممتنع من خلال استخدام المقام العربي إضافة للضروب العربية ‏البسيطة غير المعقدة.  تلك السهولة انعكست في أعمال هذه الموهبة التي نتج عنها استقبال هذه الألحان بكل حب وأريحية؛ لذلك بقيت هذه الأعمال خالدة إلى يومنا هذا.   

لحن لفيروز: يا ريت منن، كتبنا وما كتبنا، من عز النوم، يا كرم العلالي، يا دارة دوري فينا، جايبلي سلام، طيري يا طيارة، يا مرسال المراسيل، لما ع الباب، صيف يا صيف، عا الطاحونة).  كذلك لحّن فيلمون لصباح (غلطان بالنمرة. يا طير الطاير). ولحّن لوديع الصافي أغاني أشهرها أغنية (بترحلك مشوار، حلوة وكذابة، صبية يا صبية، يا ريت يا قلبي، رايح ع بيروت). ولحّن لنصري شمس الدين ونجاح سلام وسميرة توفيق وعصام رجي وملحم بركات ووردة الجزائرية وشريفة فاضل وفائزة أحمد.

توفي الملحن العبقري فيلمون عام 1985 ‏وبهذا انسدلت صفحة الإبداع والجمال ورحل عن دنيانا وبقيت أعماله خالدة ليومنا هذا وكلما مر الزمان تزداد جمالاً وتألقاً كسجاد الكاشان رحم الله فيلمون وهبي كما اسعدنا بأغانيه الجميلة الخالدة.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM