هذه الأصوات أسهمت بانتشار اللغة العربية الفُصحى

سعد يوسف

تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات التي حملت تراثًا ثقافيًا وأدبيًا هائلًا، وتعد الأغاني باللغة العربية الفصحى جزءًا لا يتجزأ من هذا التراث الموسيقي الغني.

استخدم العديد من نجوم ونجمات الغناء اللغة العربية الفُصحى وكان لهم إسهامات كبيرة في هذا المجال، فحوّلوا القصائد الشعرية إلى كلمات مغناة على وقع موسيقي جذاب حمل رسائل فنية وثقافية عكست تنوع الإبداع والمواضيع في المجتمعات العربية.

وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، نتذكر ونحتفل بأشهر الأغاني التي أثّرت في قلوب المستمعين حول العالم، في رحلة فنية تأملية في عالم الموسيقى العربية الفصحى.

 

كاظم الساهر

707a.jpg

يعتبر الفنان العراقي من أبرز المطربين الذين أسهموا في إثراء التراث الموسيقي العربي المعاصر وأضفوا بصماتهم على الساحة الفنية. يُلقب بقيصر الأغنية العربية، قدّم العديد من الأعمال الفنية التي امتزجت بروعة الأداء وغناء اللغة العربية الفصحى.  ونجح في تحويل القصائد الكلاسيكية للشاعر السوري الراحل نزار قباني إلى قطع غنائية تجمع بين التراث والحداثة، وأبرزها: "مدرسة الحب"، و"إني خيرتك فاختاري"، و"الحب المستحيل"، و"قولي أحبك" و"هل عندك شك"، و"زيديني عشقا" وغيرها الكثير.

 

ماجدة الرومي

 

 

707b.jpg

استطاعت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي أن توظّف بجمال صوتها القصائد العربية في سياق موسيقي طربي حقق غايات الفن الرصين.  إنها صاحبة الصوت الذي قدّم العديد من الأغاني التي أسست على الشعر العربي الراقي. وتميّزت ماجدة بأدائها العاطفي والعميق، وأضفت الكثير على الأغنية العربية بصوتها الرائع، ومن أبرز ما قدّمته في هذا السياق: "كن صديقي" للشاعرة الصباح، وكذلك "عيناك" و"سماوية العينين" و"حبك" للشاعر الرومانسي الراحل أنور سلمان.

 

أصالة نصري

 

707c.jpg

 

اشتهرت المطربة السورية أصالة نصري بأغانيها القوية والمعبرة بالكلمات المحكية، ومع ذلك فقد استخدمت اللغة العربية بمهارة في نقل المشاعر والأحاسيس محققة نجاحاً كبيراً في تقديم قصائد تحمل رسائل اجتماعية وإنسانية، فغنّت من كلمات محمد أبو نعمة "رفقاً"، كما قدّمت "لا تشكُ للناس" من كلمات الراحل كريم العراقي. كذلك غنت أصالة بصوتها العذب باللغة العربية الفصحى "فقدت نفسي" من كلمات حذيفة العربي.

 

محمد عبده

 

 

707d.jpg

 

تظلُّ أغاني "فنان العرب" خالدة في قلوب محبيه، إذ استطاع بإبداعه وتنوع أعماله أن يترك بصمة قوية في عالم الطرب سواء بالعامية أو بالفصحى.  ويتسم أداء محمد عبده بالعاطفة والعمق، ما جعل أغانيه تخترق قلوب المستمعين.  لقد قدّم المطرب السعودي الكبير مسيرة فنية حافلة بالإبداع والتميُّز. ومن أشهر أغانيه التي يتلذذ بسماعها الجمهور "أنشودة المطر" للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، وكذلك "لقاء الساعتين" من كلمات عبد العزيز خوجة، و"كالحلم جئتِ" من كلمات الراحل غازي القصيبي، و"عذبةِ أنتِ" من كلمات الشاعر أبو القاسم الشابي، و"مالي أراها" من كلمات حمزة شحاته.

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM