صدور العدد الحادي عشر من مجلة الموسيقى العُمانية

صدر عن مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني العدد الحادي عشر من مجلة الموسيقى العُمانية الإلكترونية.  وتضمن العدد موضوعات متنوعة، منها لقاء بالأستاذ راشد الهاشمي، الممثل السابق لسلطنة عُمان في المجمع العربي للموسيقي، تناول فيه نشأته واهتمامه المبكر بالموسيقى، ورحلته الأكاديمية والعملية.  كما قدم الدكتور علي شمس الدين من الجمهورية التونسية مقالًا بعنوان: "آلة البرغام في الموسيقى التقليدية العُمانية".  

وتضمن العدد أيضًا، مقالًا بعنوان: "السنباطي، وبليغ، والموجي، وصادق الشاعر، وعلامات الترقيم" للأستاذ عاطف صقر من الجمهورية العربية السورية.  كذلك قدم الدكتور خير الله سعيد من العراق مقالًا بعنوان: "أحمد المختار، بين الموسيقى والحياة".  كما تضمن العدد مقالًا بعنوان: "دور الموسيقى في قراءة الوقائع التاريخية"، للدكتورة أحلام حامد من الجمهورية التونسية.  أما الدكتورة إيناس جلال الدين من جمهورية مصر العربية، فجاء مقالها بعنوان "محمد الموجي تمثل التراث وتيارات التجديد". من جهتها، تناولت الدكتورة غالية عيسى الزبيدي من سلطنة عُمان مقالاً حمل العنوان "رحلة في دار الأوبرا السلطانية". وبدوره، تطرق الأستاذ بدر العربي من سلطنة عُمان في مقاله إلى "الموسيقى وفلسفة المحاكاة".

 

505a.jpg

 

كما تضمن العدد صورة لطابع بريدي بعنوان "بعض آلات الميدان الموسيقية" أصدره مركز عُمان للموسيقى التقليدية بالتعاون مع بريد عُمان في عام 2020م، وصورة لآلة تقليدية عُمانية، وأخباراً عن فعاليات المركز التي أقامها.

 

 

 

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM