مهرجان بغداد الدولي للتراث الموسيقي

احتضنت قاعة الشعب في بغداد حفل افتتاح فعاليات مهرجان بغداد الدولي للتراث الموسيقي يوم الأحد 3/12/2023، الذي نظّمته دائرة الفنون الموسيقية، بإشراف مديرها العام المايسترو علاء مجيد، وبرعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور احمد فكاك البدراني.

استمر المهرجان مدة خمسة ايام متواصلة شملت عروضاً موسيقية وغناءً وطرباً بمشاركة فرق عالمية ومحلية انضوت جميعها تحت شعار "بغداد قيثارة السلام".

افتتح المهرجان بحفل أحيته الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد تضمن اغانٍ تراثية منها "على شواطئ دجلة" و"الافندي" ومعزوفات موسيقية ومقامات عراقية أصيلة أطربت الحضور.

 404a.jpg

الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي

وشهد اليوم الثاني من المهرجان مشاركة فرقة كروب ميوزك لور من السليمانية التي قدمت فقرات موسيقية تراثية كردية، كما قدمت في الأمسية نفسها فرقة اسطنبول الموسيقية القادمة من تركيا موسيقى تراثية تركية.

 

404b.jpg

 

فرقة كروب ميوزك لور (السليمانية)

 

 

404c.jpg

فرقة اسطنبول (التركية)

 

 واحيت اليوم الثالث من المهرجان فرقة بيت المقام من كركوك، وفرقة راوى النسوية من إيران.

 

404d.jpg

فرقة بيت المقام (كركوك)

 

 

404e.jpg

 

فرقة راوى النسوية (إيران)

 

وفي اليوم الرابع شاركت فرقة وتر من الموصل، وموكام من أذربيجان.

 

 

404f.jpg

فرقة وتر (الموصل)

 

 

404g.jpg

 

فرقة موكام (أذربيجان)

 

كما عقدت في اليوم الرابع جلسة حوارية بعنوان" أهمية التراث الموسيقي في تنمية القدرات العقلية والسلوكية وتغذيته بمتطلبات الواقع الفكري الجديد" القاها الدكتور وليد حسن الجابري وحاوره الدكتور حبيب ظاهر العباس ممثل العراق في المجمع العربي للموسيقى.

 

 

404h.jpg

بطاقة الجلسة الحوارية

واختتم المهرجان في يومه الخامس الخميس 7/12/2023 بفعاليتين، الأولى أحيتها فرقة "سومريات" بأغنية "بغدادُ والشُّعراءُ والصُورُ" وقدّمت عبر أصواتها النسائية الواعدة وألحانها العذبة أروع الأغاني والمقامات العراقية الأصيلة.  والفعالية الثانية احيتها فرقة "الخشابة البصرية" بقيادة سعد اليابس قدّمت عروضاً بصرية عبر لوحات موسيقية وغنائية راقصة وفواصل غنائية ومعزوفات إيقاعية.    

 

 

404i.jpg

 

فرقة سومريات

 

404j.jpg

 

فرقة الخشابة (البصرة)

Rate this item
(2 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM