في محبة أحمد عبد الله

أقام صالون مقامات في القاهرة ندوته لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023 متناولاً فيها الفنان أحمد عبد الله الذي رحل عن عالمنا في شهر آب/أغسطس الماضي.  وكان أحمد عبد الله أحد أهم حفظة التراث الديني في مصر، حيث تعلم هذا الفن من خلال والده الشيخ محمد عبد الله الذي كان أيضا من كبار حفظة التراث وساعد كثيرا في كتابة تراث الإنشاد الديني عند نشأة الفرقة الخاصة بالإنشاد في ستينيات القرن الماضي.

تحدث في الصالون العديد من تلامذة وأصدقاء الراحل أحمد عبد الله.

فقال الشيخ محمود التهامي: إن قيمة أحمد عبد الله الحقيقية تأتي من أمانته الشديدة في نقل التراث، كما كان يقال قديما بالضبط، أي بدون أي تغيير، حتى أن كبار المنشدين كانوا يلجأون إليه حال الخلاف على أي أغنية أو توشيح ديني من حيث المقام أو التحويلات المقامية داخله وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة التي تخص أي عمل ديني قدم في السابق.  

أما الشيخ طه الاسكندراني، فقال: إن أحمد عبد الله حمل على عاتقه تحفيظ أجيال جديدة لهذا التراث الملهم حينما أوكلت إليه مهمة التحفيظ بفرقة الإنشاد الديني التابعة لدار الأوبرا المصرية. ومن خلال حفظه لمئات التواشيح أستطاع إدخال الجديد دائما في برنامج الفرقة.

ثم قدم تلاميذ الفنان أحمد عبد الله العديد من الأعمال الغنائية التي سبق له أن لحنها وقدمها في عروض دار الأوبرا، وفي غيرها من المناسبات الدينية.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM