كتاب جديد لبديع الحاج "محمّد مرعي الفنّان المغمور"

صدر مؤخراً كتاب جديد من تأليف الباحث الأب الدكتور بديع الحاج حمل العنوان "محمّد مرعي الفنّان المغمور".  والكتاب من  منشورات جامعة الروح القدس الكسليك، لبنان، 2023.

محمّد مرعي (1926-1989) مطرب ومغنٍّ وممثّل لبنانيّ اشتهر بطربوشه وخيزرانته. لعب أدوارًا طبعت شخصيّته، منها "القبضاي" في ضيعة الأغاني و"شيخ المينا" في مسرحيّة أيام فخر الدين و"المستشار" في مسرحيّة هالة والملك و"أبو زينة" في مسرحيّة دواليب الهوا والقبضاي الذي صدح صوته في موال "يا معشر الناس" في فيلم "سفر برلك" والذي غنّى "يا حلوة الدار" في مسرحيّة وفيلم "بيّاع الخواتم". هو البطل الذي وقف في مصر أمام سامية جمال وعبد السلام النابلسي في فيلم "أوّل غرام" والذي غنّى فيه أغنيته الشهيرة عربيًّا "لأ يا حلو لأ". وهو صاحب الأغنية الجميلة "وينك يا ليلى" من كلمات  وألحان سامي الصيداوي.

محمّد مرعي فنّان متعدد المواهب، فهو ممثّل سينمائيّ ومسرحيّ وتلفزيونيّ، مغنّ تمتّع بصوت من أجمل أصوات عصره، ملحّن قام بتلحين العديد من الأغاني. تمّيز محمّد مرعي إضافة إلى صوته الشجيّ بخفّة ظلّه وحضوره المحبّب، ولكن بالرغم من إمكاناته الفنيّة الكبيرة وروحه المرحة وحلو معشره فإنّه لم يحقّق المكانة الفنيّة التي يستحقّ.

والكتاب محاولة للإضاءة على محمّد مرعي "الفنّان المغمور"، الذي لم يُعطَ حقّه لا في حياته ولا بعد مماته. هاجر وهو في عزّ عطائه مبتعدًا عن جوّ فنّي عاكسه وحاربه ليجول العالم ومن ثمّ ليستقرّ في  الولايات المتحدة الأميركيّة إلى حين وفاته.

 

80a

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM