جماليات السلم الخماسي في صالون "مقامات" ببيت الغناء العربي في القاهرة

عقد صالون "مقامات" حلقة جديدة من ندوته الشهرية لشهر تشرين الثاني/نوفمبر في السابعة مساء الخميس 9/11/2023 ببيت الغناء العربي في قصر بشتاك بشارع المعز، وتحت عنوان "جماليات السلم الخماسي".

 

70a

قدم الصالون قراءة في الموسيقي السودانية الحديثة، وكان ضيف الصالون الدكتور كمال يوسف والذي تحدث عن أنواع السلم الخماسي، واستخداماته، والفرق بين السلم الخماسي في السودان عنه في باقي الدول التي تستخدمه.

كما تناول الحديث عن استخدام المقامات العربية التقليدية في السودان، وأبرز الشخصيات الفنية السودانية التي نقلت السلم الخماسي إلى العالم. وتحدث عن الموسيقي الغنائية الحديثة، وقال "إن هناك تنوعا كبيرا في الموسيقي في السودان حتى أن البعض يرى انه لا يجوز تعميم كلمة أو مصطلح الموسيقي السودانية في العموم،لأن هذا المصطلح به نوع من السطو والتهميش للثقافات الأخرى في السودان، وأوضح يوسف أن المقصود بكلمة سودانية حديثة هي تجميع كل تلك الثقافات في ربوع السودان المختلفة".

وقدم عدد من أعضاء أوركسترا التبر بعض المقطوعات الموسيقية المتنوعة التي تظهر جمال الموسيقي السودانية وخصائصها المميزة.

صالون "مقامات" فكرة الفنان الراحل محسن فاروق، صوليست الموسيقى العربية بدار الأوبرا، ومؤسس بيت العود العربي، وينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، ضمن برتوكول التعاون مع الإذاعة المصرية برئاسة الإذاعي محمد نوار، وتعده وتدير الحوار فيه الناقدة الموسيقية الدكتورة أيناس جلال الدين مدير عام الموسيقى والغناء في الإذاعة المصرية.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM