إعادة افتتاح قاعة الشعب في بغداد بحلتها الجديدة بحفل لمعلم الأجيال روحي الخماش

برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. أحمد فكّاك البدراني، افتتح وكيل وزارة الثقافة العراقي قاسم السوداني قاعة الشعب مساء يوم الثلاثاء 7/11/2023، حيثُ استهل الحفل الذي حضره مستشار دولة رئيس الوزراء للشؤون الثقافية د. عارف الساعدي، ومدير عام دار المأمون للترجمة فلاح العاني، ومدير عام قصر المؤتمرات د. منتصر الحسناوي، ومدير عام دار الكتب والوثائق إشراق عبد العادل، وممثل العراق في المجمع العربي للموسيقى الدكتور حبيب ظاهر العباس وجمهور من الشخصيات الأدبية والثقافية والفنية، بعزف السلام الجمهوري، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وغزة بفلسطين.

60a

مدير عام دائرة الفنون الموسيقية د. علاء مجيد أكّد في كلمته بهذه المناسبة، أن "جهود وزير الثقافة الحثيثة، جعلتنا نحتفل اليوم بإعادة افتتاح قاعة الشعب، وعودتها الى أحضان وزارة الثقافة، بعد ترميمها من قبل وزارة النفط، إذ تأسست هذه القاعة عام 1930 لتكون أوبرا للموسيقى، وصورة مصغرة من أوبرا باريس."

 

60b

60c

 

دائرة الفنون الموسيقية شاركت في الأمسية الفنية من خلال ألحان معلّم الأجيال الملحّن الراحل روحي الخمّاش، حملت عبق التراث البغدادي، قدّم فيها الفنان إحسان الإمام مجموعة من الموشحات والقطع الموسيقية التي لحنها الخماش، وأدتها الفرقة الموسيقية التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عبد الجبار.

 60d

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM