الدليل الكامل لزيارة معرض "فناء فون" رحلة ممتعة لروائع الأغنية السعودية وألحانها الشعبية

شروق هاشم

ضمن الأنشطة المتنوعة التي تدعم المشهد الثقافي والفني في المملكة العربية السعودية وترتقي به، وفي إطار المعارض الفنية الاستثنائية التي يقيمها مركز "فناء الأول" الثقافي والذي يعد مركزاً ثقافياً بمساحة ملهمة تجمع المفكرين والمبدعين وأصحاب المواهب المختلفة، وفي إطار سعيه لأن يكون وجهة ثقافية وإبداعية عبر توفير ورش العمل والمعارض الفنية والمساحات الإبداعية .. انطلقت رحلة سمعية بصرية متناغمة لروائع الأغنية السعودية والألحان والموسيقى الشعبية تطوّق أرجاء مركز "فناء الأول" الثقافي من خلال احتضانه لمعرض "فناء فون".  يُقدم هذا المعرض تجربة استثنائية للزوار لاستكشاف الجوانب الثقافية المختلفة من التراث الموسيقي السعودي، وتتبع تطوّر الموسيقى الشعبية السعودية على مرّ الأزمنة، واستذكار أهمّ روّادها، ومعرفة دورها في بناء المشهد الثقافي المعاصر.

تعالوا لتتعرفوا معنا على دليلكم الكامل لزيارة معرض "فناء فون".

معرض "فناء فون" رحلة ممتعة لروائع الأغنية السعودية وألحانها الشعبية

 50a

يلقي المعرض الضوء على تطور الموسيقى الشعبية السعودية عبر التاريخ

 

يحتضن مركز فناء الأول الثقافي معرض "فناء فون" بمقر المركز في الحي الدبلوماسي بالرياض، وهو المعرض الذي يقدم رحلة سمعية بصرية في تاريخ الموسيقى الشعبية في المملكة، من خلال استعراض مجموعة موسيقية فريدة تعود إلى حقبة الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي وصولا إلى بداية الألفية الثالثة، والذي يهدف لاستكشاف تطور الموسيقى الشعبية السعودية عبر التاريخ، ومعرفة دورها في بناء المشهد الثقافي المعاصر.

50b

يحتضن مركز "فناء الأول" الثقافي معرض "فناء فون"

 

ويُعد معرض "فناء فون" وقفة مهمة لاستذكار روّاد الفن، ومراحل تطور الموسيقى عبر التاريخ في المملكة، وذلك بهدف تعزيز الوعي الثقافي حول الموسيقى السعودية الشعبية لدى الجمهور المحلي والدولي من المختصين والمهتمين بـسحر فن الماضي الجميل، كما يُعد استمراراً لسلسلة المعارض الفنية التي يقيمها مركز "فناء الأول" بهدف تعزيز التبادل الثقافي والمشاركة الثقافية، حيث يُمثّل فناء الأول جسراً أساسياً للتواصل والتبادل بين الثقافات، ويلعب دوراً مهماً في تقديم الثقافة السعودية بمنظور عالمي.

 

أقسام معرض "فناء فون"

 50c

من أعمال المغني والمُلحن السعودي عيسى الأحسائي ضمن معرض فناء فون

 

يكشف معرض "فناء فون" عن كنز دفين من المقتنيات القيّمة والفريدة التي جمعها الفنان السعودي الدكتور "سعد الهويدي" خلال العقد الماضي، بعضُها يعود إلى الخمسينيات وبعضها يمتدّ إلى يومنا الحاضر، فيجول بزواره في أروقته المتناغمة على ألحان الموسيقى الشعبية السعودية والأغنية السعودية ليسبروا نشأة هذا اللون الموسيقي في المملكة وأسباب رواجه المستمرّ.

ويأخذ معرض "فناء فون" زواره في رحلة فنية يخالطها عبق العراقة الموسيقية السعودية، من خلال التأمل في تطوّر الموسيقى الأدائية التقليدية السعودية عبر التاريخ، ومعرفة دورها في بناء المشهد الثقافي المعاصر، ويُخاطب زوّاره عبر خمسة أقسام مختارة تطلّ على القطع المعروضة، كلًا من عدسة مختلفة، وهذه الأقسام هي:

 

50d

فناء فون لرحلة ممتعة لروائع الأغنية السعودية وألحانها الشعبية

  • القسم الأول "من الموسيقى الأدائية التقليدية إلى الموسيقى الرائجة" والذي يستعرض أولى تجليات الموسيقى السعودية وتحوّلاتها.
  • القسم الثاني "التحوّل من الداخل" والذي يتناول التحولات في المشهد الموسيقي.
  • القسم الثالث بعنوان "إلى العالمية" والذي يصحب زواره في جولة على تجارب مُثرية للمشهد الموسيقي الإقليمي والعالمي.
  • القسم الرابع "الموسيقى الشعبية صوتًا وصورة" والذي يلقي الضوء على تأثير الصحافة المطبوعة ودورها الرائد في الترويج للفعاليات الموسيقية.
  • القسم الخامس "أصوات من الحاضر" والذي ينقل زواره إلى واقع الموسيقى في الحقبة المعاصرة.



    50e

ذكريات من حديث أبو الغناء الخليجي الفنان أبو بكر سالم

 

مجموعة من المقتنيات الموسيقية

يقدم المعرض لزوّاره تجربة استثنائية لاستكشاف الجوانب الثقافية المختلفة من التراث الموسيقي السعودي، وتطوّر الموسيقى الشعبية السعودية على مرّ الأزمنة، واستذكار أهمّ روّادها، ومعرفة دورها في بناء المشهد الثقافي المعاصر.

ويمثل المعرض رحلة لتاريخ الموسيقى الشعبية والمقتنيات الموسيقية السعودية بتسجيلات نادرة وألحان آسرة لطالما مثلت ذكريات خالدة في الوجدان في عالم الأغنيات السعودية الجميلة، حيث يضم معرض "فناء فون" مجموعة متنوعة من المقتنيات الموسيقية من أشرطة "كاسيتات"، وتسجيلات قديمة، وملصقات خاصة ببعض الفنانين، بالإضافة إلى مجموعة من الصور النادرة.

 

50f

يُقدم المعرض تجربة استثنائية للزوار من التراث الموسيقي السعودي

 

ومن أبرز الملصقات الخاصة بالفنانين في المعرض، رسالة فنّية من الأب الروحي للأغنية السعودية الموسيقار "طارق عبد الحكيم"، وذكريات من حديث "أبو الغناء الخليجي" الفنّان "أبو بكر سالم"، وكذلك نبذة من أعمال المغني والمُلحن السعودي "عيسى الأحسائي" ضمن معرض فناء فون.

أبرز فعاليات معرض "فناء فون"

يرافق المعرض مجموعة من الفعاليات المصاحبة، ومن أبرزها الندوات الثقافية الموسيقية والحوارات الثرية بمشاركة نخبة من الخبراء والخبيرات، والتي تعني بإلقاء الضوء على العديد من الجوانب الهامة الخاصة بتطور الموسيقى السعودية، ومن أبرزها أهمية استخدام الأرشيفات في الأعمال الفنية للحفاظ على العمل الفنّي وحمايته، وكذلك كيفية تأثير التوثيق على مستقبل المشهد الموسيقي المحلّي والعربي بين تجربتَي المادة والبودكاست التوثيقيَّتَين.

يُذكر بأن معرض "فناء فون" استمر حتى يوم الخميس 12 تشرين أول/أكتوبر، واستقبل زواره يومياً وبشكل مجاني، بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة العاشرة ليلاً، باستثناء يوم الجمعة حيث الأبواب مفتوحة من الساعة الرابعة مساءً إلى العاشرة ليلاً.

واختتم المعرض بحفلٍ استثنائي لفرقة "سميع لميع" يجمع بين الموسيقى الشعبية السعودية والأنغام العالمية والتقنيات الموسيقية الحديثة، عاكساً عالمية الموسيقى وقدرتها على نقل ثقافات الشعوب بين بعضها البعض.

 

المصدر: هي

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM