صنع الموسيقى في العالم العربي: ثقافة وفن الطرب

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب صنع الموسيقى في العالم العربي: ثقافة وفن الطرب، وذلك في سياق رسالته الفكرية ونشاطه العلمي والبحثي الذي تُعنى به "سلسلة ترجمان".

والكتاب من تأليف علي جهاد الراسي، وترجمة عامر شيخوني.

وأ. د. علي جهاد راسي، ابن الأديب المعروف سلام الراسي، عالم ومؤلف ومؤرخ موسيقي صاحب المؤلفات العلمية القيّمة في مجال الموسيقى العربية، وهو إلى جانب كل هذا مؤلف موسيقي وملحن وعازف على مستوى أكاديمي رفيع وعاشق للموسيقى العربية، هاجر منذ نحو خمسة عقود من لبنان، الذي تشرّب فيه الموسيقى الشرقية، إلى الولايات المتحدة التي درس فيها الموسيقى الغربية، مازجًا حضارتَي الشرق والغرب الموسيقيتين، وعلم موسيقى الشعوب Ethnomusicology على يد أستاذ معروف جدًّا اسمه برونو ناتيل، الذي تضلّع منه في الموسيقى الإندونيسية واليابانية والصينية والكورية والأفريقية، وكان يعتبر الموسيقى لغةً تتحدى الحدود وتحاكي الضمير الإنساني وتهيّئه للتعايش مع الحضارات المختلفة، وتلتقي عندها الشعوب لتتحاور بلغة واحدة رغم اختلاف الألسن والألوان والأجناس، متخطيةً السياسة لتشكّل جسرًا لعبور البشر إلى نظرائهم في الإنسانية.

كان للموسيقى العربية دور كبير عبر تاريخها الذي أثّرت تأثيرًا عميقًا في تراث شعوب أوروبا الموسيقي. وكان هاجس الراسي المبكر تقديم موسيقى للشعوب كافة.  درّس في جامعة كاليفورنيا (UCLA) الموسيقى الشرقية 25 عامًا، ونشر له أكثر من مئة بحث وكتاب، تناول فيها سيكولوجيا التأثير والتأثر بالموسيقى العربية بين العازف والمتلقي.  ويقع الكتاب الذي نحن بصدده في 320 صفحة، شاملةً ببليوغرافيا وفهرسًا عامًّا.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM