معهد الفنون الجميلة: التاريخ وتأصيل الموسيقى كتاب جديد للباحث العراقي د. حبيب ظاهر العباس

صدر عن وزارة التربية العراقية مؤخرا، كتاب "معهد الفنون الجميلة: التاريخ وتأصيل الموسيقى" للباحث العراقي الدكتور حبيب ظاهر العباس.

ويتحدث الدكتور حبيب ظاهر العباس، ممثل العراق في المجمع العربي للموسيقى، عن كتابه قائلاً:

"هذا الكتاب، رحلة ثمانين عاماً من تاريخ معهد الفنون الجميلة تبدأ من تخوم العقد الثالث من القرن العشرين. وهي رحلة سحنا بها في رؤية كاشفة عن تاريخ ونشأة المعهد، كونه بداية تأصيل التعليم الموسيقي في العراق، على نحو لا يمكن معه إغفال المحطات العالقة بسيرته لتكون شاهداً على ما اوتي به من أثر وتأثير في مشهد التعليم الموسيقي في العراق، فضلا عن لملمة شتات بعض الوثائق المهمة، تلك التي اعتورت تاريخه الطويل، خشية ان تتراكم عليه الاحداث ويهددها النسيان. ويؤكد هذا التوجه ما جاء في فصوله التي تحكي جوانب مهمة تتسع على نحو يتنامى وحجم تاريخه.

 

07a11.jpg

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الأربعاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2023 08:40
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM