نجاح سلام صاحبة الألقاب "صوت العرب" و"المطربة الفدائية" و"ساحرة العرب" و"عاشقة مصر"

ولدت المطربة والممثلة اللبنانية نجاح سلام في بيروت بتاريخ 13 آذار/مارس 1931، وهي حفيدة مفتي لبنان القاضي الشرعي الشيخ عبد الرحمن سلام، أما والدها فهو الملحن وعازف العود محيي الدين سلام، والذي أتقنت على يديه أصول الغناء.

بدأت رحلتها مع الغناء من خلال الحفلات المدرسية، وذلك قبل أن تذهب بصحبة والدها إلى القاهرة عام 1948، حيث تعرفت على العديد من الفنانين في مصر (أم كلثوم، فريد الأطرش، أسمهان، زكريا أحمد، وغيرهم).

في عام 1949 سجلت نجاح سلام لإحدى الشركات أولى أغانيها المعروفة باسم "حول يا غنام"، و"أغنية يا جارحة قلبي".

وفي بداية عام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني لصالح الإذاعة اللبنانية.

عُرفت بأدائها الأغاني الوطنية والأدعية الدينية.  وخلال العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956، اشتهرت سلام بأغنية "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر"، بالإضافة إلى غنائها قصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة"، للشاعر محمود حسن إسماعيل.

 

03a11.jpg

كانت انطلاقتها السينمائية مع أول أفلامها "على كيفك" مع ليلى فوزي عام 1952، ثم "ابن ذوات" و"الدنيا لما تضحك" مع اسماعيل ياسين عام 1953، وفي هذا الفيلم غنّت أغنيات عدة مثل "برهوم حاكيني"، و"الشاب الأسمر".  وشاركت شكري سرحان وإسماعيل ياسين في فيلم "الدنيا لما تضحك" عام 1954، وكارم محمود في فيلم "الكمساريات الفاتنات" عام 1957.  في عام 1960 كان لها مشاركةٌ في الفيلم التاريخي "عنتر يغزو الصحراء" الذي يصوّر القصة المشهورة لعنتر وعبلة، وكان من إخراج نيازي مصطفى، كما ظهرت في نفس العام بفيلم "في قلبها نار" مع الفنان عصام الشناوي والممثلة نزهة يونس. في تلك الفترة، وصلت شهرة نجاح سلام إلى دول المغرب العربي، وردد أغانيها الشعب الجزائري بمواجهة الاحتلال الفرنسي، ومن أبرزها أغنية "محلا الغنا بعد الرصاص ما اتكلم" للشاعر صلاح جاهين والملحن محمد الموجي.  وعلى إثر ذلك تلقت دعوة من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة لإقامة الحفلات في تونس.

في عام 1962 لعبت دور المغنية هالة في الفيلم الموسيقي الاستعراضي "مرحبا أيها الحب" وقد شاركها في البطولة الممثلة والراقصة المصرية سامية جمال والممثل عبد السلام النابلسي.

التقت نجاح سلام بالفنان فهد بلان في بطولة الفيلم الموسيقي الكوميدي "يا سلام عالحب" الذي عُرض لأول مرة عام 1963 في الولايات المتحدة، كما شاركت في نفس العام مع سعاد حسني وشكري سرحان وكمال الشناوي ببطولة فيلم التشويق والإثارة "سر الهاوية" الذي كان من إخراج حسام الدين مصطفى. وفي عام 1964 كانت ضيفة شرف في فيلم "إنت عمري" الذي كان من بطولة عبد السلام النابلسي وجاكلين وإخراج جورج قاعي.

آخر أفلامها كان عام 1969 حيث ظهرت مع سهير زكي وفرج العربي في فيلم "الشيطان" الذي كان من إخراج محمد سلمان وتأليف أحمد ثروت.  وفي عام 1976 شاركت فهد بلان وليلى حكيم وإلياس رزق في مسلسل المغامرات اللبناني "أنا أنت" الذي كتبه سيد المغربي وأخرجه إلياس متى.

لم تتوقف نجاح سلام عن تقديم الأغاني المميزة.  شاركت في عام 1973 مع الفنان محمد جمال في أغنية "سورية يا حبيبتي" التي كانت من كلمات وألحان زوجها في حينه محمد سلمان، كما قدمت مجموعة كبيرة من الأغاني المشهورة ومنها "دخل عيونك حاكينا"، و"قالولي ولفك جاي"، و"رقة حسنك وجمالك"، وغيرها الكثير. حمل آخر ألبوماتها العنوان "زمان الوفا" وضمَّ سبعة أغاني حققت نجاحًا كبيرًا في لبنان والعالم العربي.

لحّن لها رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وآخرين كثر. واستقرت في مصر أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ثم عادت إلى بيروت عام 1991.  وفي سنة 1998 تحجبت لكنها لم تبتعد عن الغناء.

 

03b11.jpg

 

كُرّمت المطربة الراحلة أكثر من مرة، حيث منحها الرئيس اللبناني إلياس الهراوي وسام الاستحقاق برتبة فارس، تكريما لها على أعمالها الوطنية، كما مُنحت الجنسية المصرية في 1974 بعد استقرارها في القاهرة وتقديمها لعدد كبير من الأغاني الوطنية لمصر.

03c11.jpg

ورحلت الكبيرة نجاح سلام يوم الخميس 28/9/2023 عن 92 عاماً، الرحمة لروحها.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM