نعي الفنان الفلسطيني حسين نازك

نعت أسرة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) الفنان الفلسطيني حسين نازك الذي وافته المنية في الخامس والعشرين من أيار/مايو 2023.  والفقيد رمز من رموز الموسيقى الفلسطينية وكانت له مشاركات لافتة في العديد من المحافل والمهرجانات العربية. وكان، رحمه الله، ممثلا لدولة فلسطين في المجمع العربي للموسيقى وفي مجلسه التنفيذي (1981-1982) و(2008-2017).   

وإذ شكلت وفاة الفقيد خسارة جسيمة، فان مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية لتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان، انا لله وانا اليه راجعون.

والمرحوم من مواليد القدس عام 1942.  هو موسيقي ومُلحن فلسطيني تتلمذ على يد الموسيقي يوسف خاشو.  هاجر نتيجة حرب 1967 من القدس إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث تتلمذ هناك على يد الموسيقي يحيى السعودي.  وفي عام 1969 انتقل إلى سوريا، واستقر في دمشق.

أسس "فرقة العاشقين" عام 1976، وكان مديرها منذ التأسيس حتى عام 1985.  وأسس أيضًا "فرقة زنوبيا القومية الحديثة".

قدمت "فرقة أغاني العاشقين" أولى حفلاتها عام 1977، وانفرط عقدها عام 1985، إلا أنها عاودت نشاطها عام 2008، وطوال سنوات نشاطها وضع نازك جميع برامجها الفنية التي دارت كلها حول فلسطين والقضية الفلسطينية.

وضع نازك الموسيقى التصويرية لأثني عشر فيلماً سينمائياً روائياً سورياً وعراقياً، من أهمها: الأرجوحة، القنيطرة 74، الرأس، بقايا صور، الاتجاه المعاكس، حبيبتي يا حب التوت، زواج على الطريقة المحلية. كما وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام الوثائقية منها: لبنان لماذا؟، اليوم الطويل، الحرب الخامسة، يوم الأرض، سلسلة مذكرات وطن.  

أما في مجال الموسيقى التصويرية للمسلسلات التلفزيونية، فقد ألف ووزع ونفذ موسيقى حوالي اثنين وثلاثين مسلسلاً سوريًا وليبيًاً ولبنانيًا وأردنيًاً وفلسطينيَا من أهمها: انتقام الزباء، طبول الحرية، هارون الرشيد، الدرب الطويل، حمام القيشاني، بصمات على جدار الزمن، حرب السنوات الأربع، الشتات، بنت الضرة.  

وإضافة لهذه المسلسلات، وضع الموسيقى التصويرية ولحن أغاني العديد من المسلسلات الخاصة بالأطفال، وأشهر هذه المسلسلات التي يبلغ عددها 14 مسلسلاً تلك التي كلفه بها تلفزيون دولة الكويت، ويأتي في مقدمها برنامج "افتح يا سمسم" الذي يقع في 260 حلقة، يليه "المناهل" مع التلفزيون الأردني (63 حلقة)، وعدة أجزاء من المسلسل الصحي "سلامتك" و"حكايات جدي" و"جدي مع التحيات" وفيلم "عروس البحيرة" وفيلم "مفتاح الحكايا."

ولم يكن المسرح والموسيقى المسرحية غائبين عن اهتمامات حسين نازك، إذ ألف ووزع موسيقى 26 مسرحية، كان نصيب المسرح القومي في سوريا 12 مسرحية، والمسرح الفلسطيني أربع مسرحيات.  كذلك اهتم بمسرح الأطفال، فوضع موسيقى مسرحية "أغلى جوهرة بالعالم" للأديبة كوليت خوري، وثلاث مسرحيات للعرائس (الدمى المتحركة) من تأليف وإخراج الرومانية دورينا تاناسيسكو.  كما لحن موسيقى حفلات افتتاح أربع دورات رياضية في سوريا، هي دورة الألعاب العربية 1967، ودورة الشباب العربي 1981، والدورة الأولى للقوات المسلحة 1983، ولوحة من حفل افتتاح دورة المتوسط 1987.  كما لحن الأغنيات الوطنية التي تغنت بمدن فلسطين من كلمات الأديب ناهض الريس.

في عام 2015، تولى حسين نازك مهمة إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث الفلسطيني الفلكلوري المكتوب والمسموع والمرئي كمدير تنفيذي للمشروع من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو).

عين عضوًا في المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى ممثلًا لدولة فلسطين (1981-1982 و2008-2017). ويسجل بيان سيرته عضويته في المجلس الدولي للموسيقى وفي الجمعية الأميركية للملحنين والناشرين.

حصل على عددٍ من الجوائز، منها: الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني (بلاد العرب أوطاني)، وجائزة أفضل استخدام موسيقي للتراث العربي من مهرجان قرطاج 1980، وجائزتان ذهبيتان من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني من موسيقي غير ياباني. كما نال شهادة تكريم من المجمع العربي للموسيقى عام 2021 لعطاءاته الموسيقية المتميزة التي وضعها في خدمة الحركة الموسيقية الفلسطينية بخاصة والعربية بعامة.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM