نجوم الإنشاد الديني يضيئون ليالي دار الأوبرا السلطانية

في أمسية تنوّعت بين الابتهال والإنشاد الديني والتراث الصوفي، اختتمت دار الأوبرا السلطانية = مسقط جدول أمسيات الإنشاد والمديح الذي أعدّته احتفاء بشهر رمضان المبارك لهذا العام وأجوائه الروحانية، حيث أحيا الفنان التونسي لطفي بوشناق وفرقته الموسيقية الأمسية الثالثة والأخيرة وسط تفاعل من الحاضرين الذين امتلأت بهم قاعة دار الفنون الموسيقية قدّم خلالها وصلة منوّعة من الإنشاد الديني والغناء الابتهالي الذي يتضمن ذكر الله ورسوله ومحبة الذات الإلهية وتبجيلها.

 

وقد أنشد بوشناق وتغنّى لمدة ساعتين دون توقف بأناشيد دينية وتراثية منها من كلمات الإمام علي بن أبي طالب، والإمام الشافعي، وابن القيّم، والإمام الغزالي، ومنها للشعراء حسين السيد، ومحمد المحمدي، وإبراهيم بديوي.

وتضمن برنامج الأمسية أناشيد وأغاني إبتهالية وصوفية حملت عناوين “سبحانك إلهي، أكبروا في الرسول، بيض الملائكة، محمد حبيبي الممجد، المنفرجة، بك أستجير، صلى الله على محمد، النفس تبكي، إله الكون، أيذكرني وأنساه” وكانت معظم الأناشيد من ألحان الفنان لطفي بوشناق وبعضها من ألحان رياض السنباطي وعبد الحكيم القائد، وتنوعّت مقاماتها بين النهاوند والراست والبياتي والكرد والصبا والحجاز والسيكا، وقد سبق لبوشناق أن التقى جمهور دار الأوبرا السلطانية - مسقط عام 2017م في أمسية صوفية حملت العنوان: ابتهالات، قدّم خلالها نخبة من الابتهالات والأناشيد الصوفية.

وكانت الأوبرا السلطانية قد أعدت برنامجاً لإحياء ثلاث أمسيات من الإنشاد الديني والمديح احتفالاً بحلول شهر رمضان المبارك لما يتمتّع به من أجواء روحانية خاصّة، وجمع البرنامج فرقا محلية بأخرى عربية.

 

 

 

 

فقد أحيت الأمسية الأولى فرقة إنشاد من دار الأوبرا المصرية، قدمت حفلا ضم مجموعة مميزة من الاعمال منها: ليالي رسول الله، النبي عربي، مولاي إني ببابك، القلب يعشق كل جميل، قمر، صلى الله على طه، أم النبي، اسماء الله الحسنى. وأسندت القيادة إلى المايسترو علاء عبد السلام.

 

 

 

وضمّت الأمسية الثانية فرق إنشاد من مختلف أرجاء عُمان مكوّنة من مجموعة من الشباب العماني المتخصص في الإنشاد، من بينها مجموعة (نفحات الروح)، وفرقة (أريج)، وقدّم كذلك المنشدون: محمد الوهيبي وأحمد الشنفري ويحيى بيهقي مجموعة من أعمالهم المختلفة التي تعكس الثراء الفني في السلطنة، وهذه الفرق سبق لها أن أحيت الكثير من الأماسي الإنشادية التي تنهل من معين التراث العماني روحانياتها داخل السلطنة وخارجها، وأكّدت حضورها على مستوى دولي، وتضمّ هذه الفرق مجموعة من الشباب العماني المتخصّص في الإنشاد، والمديح النبوي..

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 أيار 2023 09:38
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM