arenfrfaestr

فالح حسن أشهر عازف كمان أدى الأغنية الريفية العراقية

ولد فالح حسن الخزعلي في منطقة الشواكة - الكرخ في بغداد عام ١٩٤٣، ونشأ وسط عائلة قادمة من مدينة ميسان التي تتميز بالطبيعة الخلابة ورائحة العنبر وأسراب الطيور والمشاحيف المنسابة في أهوارها وكذلك ليالي السمر في مضايفها الجميلة. في الكرخ، استمع للمواويل والأصوات الفطرية الجميلة المعبرة عن واقع وهموم الناس، ووسط هذه الأجواء نشأ وبدأت الأنغام تحدث وقعاً في وجدانه.

ولكونه يمتلك حساً مرهفاً وأذناً موسيقية مكنته من تعلم الأنغام والأطوار الريفية التي كان يرددها المطربون آنذاك، ولحبه الشديد للغناء الريفي وخصوصاُ لحضيري أبو عزيز، وناصر حكيم، وداخل حسن، قام بتعلم أصول العزف على آلة الكمان في معهد "الأمل" للمكفوفين ببغداد، ودرس أيضا مع عازف الكمان جميل بشير.  وبالرغم من فقدانه البصر في ثمانينيات القرن الماضي، إلا أن هذا العائق لم يمنعه من ممارسة عمله كعازف مهم لآلة الكمان في الفرق الموسيقية التي كانت تعمل في الإذاعة والتلفزيون، وكذلك في مختلف الحفلات الغنائية التي كان يحييها المطربون المعروفون في الريف العراقي أمثال حضيري أبو عزيز، داخل حسن، ناصر حكيم، حسين سعيدة، عبد محمد وغيرهم.

وإذا نظرنا إلى مسيرته وإنجازاته في مجال الأغنية الريفية نجد انه ابتدع أسلوب التوثيق، فعند سماعك لحفلة مسجلة على شريط تجد اسم المطرب والفرقة الموسيقية وتاريخ ومكان التسجيل وكذلك الضيوف. واشتهر عبر استوديوهات التسجيل الصوتية الشعبية بتقديمه المطربين بصوته وتوثيق تاريخ تسجيلهم لأغانيهم.

أما في مجال العزف فقام بعمل الكثير من المقدمات الموسيقية للكثير من الأطوار الريفية، وكذلك قيادته للفرقة الموسيقية، ولعب دور الموزع الموسيقي، إضافة إلى توجيه المطرب وبخاصة قليلي الخبرة ليضعهم في المسار الصحيح.

 ويعتبر مطربون ريفيون فالح حسن صاحب مدرسة مهمة في العزف المنفرد، وهو الذي جعل الكمان الآلة الرئيسة في عزف المواويل، وتجميل الأطوار الغنائية، بروح إبداعية حساسة.

توفي فالح حسن يوم الأحد 24/10/2021 عن عمر ناهز ٧٨ عاماً إثر وعكة صحية.

وإذ تشكّل وفاة هذا الفنان الكبير خسارة للجسم الموسيقيّ في العراق وفي العالم العربيّ، فإن مجلة الموسيقى العربية لتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم عائلته وكلَّ من عرفه عن قرب وعرف إبداعاته الصَّبر والسّلوان.

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تزيد من إنتاجية الموظفين وتحسن مزاجهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM