arenfrfaestr

إصدار جديد: من وحي الطبوع

صدر عن مطبعة الحمامة بتطوان كتاب جديد يحمل عنوان "من وحي الطبوع"، من إعداد محمد الأمين الأكرامي، رئيس جوق محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان، وأستاذ الموسيقى الأندلسية وآلة الكمان بنفس المعهد. والكتاب عبارة عن مجموع لمستعملات النوبات الأندلسية الإحدى عشرة المتداولة في المغرب يميزها أمران اثنان، أولهما أنها كتبت بأكملها بخط جامع الكتاب، فجاءت على صورة المخطوطات المغربية القديمة، وثانيهما تطعيم مستعملات النوبات بالصنائع النادرة التي وثقها الفنان التطواني الكبير محمد العربي التمسماني وفق المستعملات الأصيلة للمدرسة التطوانية العتيقة.

 

يحتوي الكتاب على ثلاثة أقسام، الأولان مرقمان، والثالث غير مرقم.

  • يحتوي القسم الأول (ص 5 - 49) على تقديم، فإهداء، فرسم لشجرة الطبوع، يتلو ذلك فصل بعنوان "لحظة وفاء" شرح فيه المؤلف دوافع تأليف الكتاب، ومراحل إنجازه، وينتهي القسم ببيان السيرة الذاتية للمؤلف واستعراض منجزاته الفنية.
  • يحتوي القسم الثاني من الكتاب (ص 51 - 366) على المستعملات الغنائية لنوبات الموسيقى الأندلسية الإحدى عشرة، مع التمهيد لكل منها بالتعريف بطبوعها، وهي نوبة رمل الماية ( 53 - 82)، ونوبة الأصبهان (ص 53 - 104)، ونوبة الماية (ص 105 - 130)، ونوبة رصد الذيل (ص131 - 154)، ونوبة الاستهلال (ص 155 - 188)، ونوبة الرصد (ص 189 - 215)، ونوبة غريبة الحسين (ص 217 - 241)، ونوبة الحجاز الكبير (ص 242 - 273)، ونوبة الحجاز المشرقي (ص 275 - 296)، ونوبة عراق العجم (ص 299 - 318)،ـ ونوبة العشاق (ص 319 - 364).
  • يحتوي القسم الثالث على 35 ورقة صفحاتها غير مرقمة، تأتي في بدايتها مجموعة من الصور والوثائق التي تؤرخ لنشاط المؤلف، وتنتهي بالتدوين الموسيقي لثلاث عشرة صنعة لحنها واضع المجموع على مقام النهاوند في ميزان القدام، تتصدرها توشية آلية على نفس المقام.

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تزيد من إنتاجية الموظفين وتحسن مزاجهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM