arenfrfaestr

دولة الكويت تؤسس بيتاً للموسيقى

افتتح وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون عبد الرحمن المطيري في 24 تشرين أول /أكتوبر الماضي بيت الموسيقى في دولة الكويت. 

وتحدث مستشار الوزير عضو اللجنة العليا لبيت الموسيقى الدكتور محمد الديهان للمناسبة قائلاً: إن الهدف من إقامة مشروع بيت الموسيقى توفير حاضنة للموسيقيين والفنانين والفرق الغنائية الشعبية، وتنظيم سلاسل حفلات لهذه لفرق، بالإضافة إلى تعليم موسيقي ممنهج لعدد من الآلات الموسيقية (أمثلة: آلة البيانو، آلة العود، آلة الكمان) وبإشراف أكاديميّين.  كما بيّن أن في خطة بيت الموسيقى إقامة ندوات يحاضر فيها نخبة من الأساتذة المتخصصين والفنانين، وورش عمل تتناول آلة القانون وآلة الكمان وإيقاعات التراث الكويتي وصناعة آلتي الكمان والعود وكيفية اختيار الآلة.

هذا ويشتمل بيت الموسيقى على "دار الكتاب" وهو بمثابة مكتبة موسيقية متخصصة للباحثين والراغبين في المعرفة ودار للفنون الشعبية يوثق تاريخ الفرق الغنائية الشعبية المعتمدة في المجلس الوطني ويعرض بعض الآلات المستخدمة في الفرق الغنائية الشعبية بالإضافة إلى آلات موسيقية تعود لبعض الدول الآسيوية والأفريقية.

وبمناسبة الافتتاح، نظمت حفلة أحيتها فرقة الليوان بقيادة الفنان أحمد العود، وتعاقب على الغناء فيها المواهب الشابة: دلال الدليمي وعبد العزيز المسباح وولاء الصراف وجاسم بن ثاني، حيث قاموا بأداء مجموعة من الفنون الغنائية الكويتية المتنوعة بمقاماتها (حجاز، كرد، راست، سيكا، نهاوند، بياتي) وبضروبها الايقاعية (سامري، رّومبا، صوت، لعبوني، سواحلي، ليوه).

وتضمن الافتتاح توقيع كتاب الدكتور بسام غازي البلوشي الجديد "منهج خليل كارادومان في العزف على آلة القانون".

ومجلة الموسيقى العربية تتقدم بتهنئة دولة الكويت على هذه المبادرة، وتتمنى للكويت وللدكتور الديهان الذي هو ممثل دولة الكويت في المجمع العربي للموسيقى المزيد من النجاح وتحقيق الأماني والتطلعات.

 

 

 

 

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 تشرين2/نوفمبر 2021 09:55
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تزيد من إنتاجية الموظفين وتحسن مزاجهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM