arenfrfaestr

ذكرى ميلاد بليغ حمدي - ملك الموسيقى البوهيمي في حياته

عائشة مفتاح

 

يوافق 7 تشرين أول/أكتوبر ذكرى ميلاد الموسيقي المُغرّد بليغ حمدي، الذي ولد في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده يعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة فؤاد الأول.  أتقن بليغ العزف على آلة العود وهو في التاسعة من العمر، وفي سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى، إلا أن صغر سنه حال دون ذلك. 

لاحقاً، التحق بمدرسة شبرا الثانوية، وكان أيضاً يدرس أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية.  ثم تتلمذ على يد "درويش الحريري" وعرف من خلاله الموشحات العربية.

التحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى "معهد الموسيقى العربية" حالياً.

كانت بداياته الفنية مع الغناء أولًا، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات، لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما "ليه لأ"، و"ليه فاتني ليه" تبعتهما أغنية ما "تحبنيش بالشكل ده" لفايزة أحمد. وقد توطدت علاقته بالفنان محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة "مصر فون" التي كان يملكها فوزي.  

في عام 1957 قدم بليغ أول ألحانه لعبد الحليم حافظ "تخونوه"، ومن بعدها لحّن لعبد الحليم حافظ ما يُقارب 29 أغنية كان آخرها "حبيبتي من تكون."

 تراوحت نتاجات بليغ حمدي اللحنية ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكن يمكن اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ووردة، وشادية، وغيرهم.  كما اشتهر بسهولة وبساطة ألحانه، الأمر الذي يجعل أي متذوق للموسيقى قادراً على التفريق بين موسيقاه وأي موسيقى أخرى يستمع لها.

قام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسية وشعبية ووطنية، إلى جانب القصائد وحتى الابتهالات الدينية مثل: مجموعة ألحانه للشيخ "سيد النقشبندي" وأشهرها "مولاي"، كذلك أغاني الأطفال مثل أغنية "انا عندي بغبغان" وغيرها.

 "حب إيه" كانت أول تعامل بين بليغ وأم كلثوم، حيث كانت تريد أن تتحرر قليلًا من اللون السنباطي، وفي إحدى الأمسيات اصطحبه الموسيقار محمد فوزي إلى أمسية في بيت الدكتور زكي سويدان، أحد أمهر الأطباء في ذلك الوقت. وكانت أم كلثوم على رأس المدعوين.  قام محمد فوزي بتقديم بليغ حمدي لأم كلثوم مؤكداً لها بأنه ملحن رائع، وطلب إليه أن يغني لها من ألحانه، فغنى «حب إيه»، وكانت المفاجأة جلوس أم كلثوم على الأرض إلى جواره وسط ذهول الجميع.  في اليوم التالي، زار بليغ أم كلثوم في منزلها بناءً لطلبها، وهناك استمعت للأغنية كاملة. بعدها أدت أم كلثوم "حب إيه" في كانون أول/ديسمبر 1960 محققة نجاحاً ساحقاً.  استمر تعاون بليغ وأم كلثوم معاً بعد ذلك حيث بلغت ألحانه 11 عملاً.

لحّن بليغ لكبار المطربين أعمالًا بلغ امتدادها حتى يومنا هذا.  فقد تعاون مع شادية في عدة أعمال تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، نذكر منها "والنبي وحشتنا"، "أنا عندي مشكلة"، "عالي"، "أسمر وطيب يا عنب"، "زفة البرتقال"، "الحنة"، "قولوا لعين الشمس"، "عطشان يا صبايا"، "خلاص مسافر"، "والله يا زمن"، "يا حبيبتي يا مصر"، "أدخلوها سالمين"، "آخر ليلة"، "لا لينا أهالي"، "خدني معاك" والأغنية الأشهر في تاريخ شادية "يا أسمراني اللون".  كما قام بليغ بتلحين أغاني فيلم "شيء من الخوف" لشادية حيث قدم في هذا الفيلم أجمل ألحانه المعبرة عن صعيد مصر وأشهرها أغنية "ياعيني ع الولا"، كما لحن لشادية جميع أغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة، و جميع أغاني فيلم "أضواء المدينة" الذي شاركت بطولته مع أحمد مظهر وجورج سيدهم.

اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبريتات استعراضية أهمها "مهر العروسة"، "تمر حنة"، و"ياسين ولدي".  

وتعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينيات من القرن الماضي حيث قدموا معاً الفلكلور المصري بكافة أنواعه وإيقاعاته وجمله الشجية، ومن هذه الأغنيات نذكر: "عدوية"، "بلديات"، "وسع للنور"، كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين "مِتى أشوفك"، "على الرملة" "مغرم صبابة"، "طاير يا هوى".

عرف عن بليغ حمدي نسيانه الدائم، وحسه المرهف، وطيبته الشديدة، إلى جانب غزارة إنتاجه الفني.  كما عرف عنه أن لم يقم وزنًا للمال ولا للوقت.  ويشبهه النقاد في حياته البوهيميه بفنان الشعب "سيد درويش".

تزوج بليغ من السيدة "أمنية طحيمر" لكن هذا الزواج لم يستمر سوى لعام واحد.  وبعد حوالي عشر سنوات تزوج من "وردة" عام 1972 بعد قصة حب.  وقدم لها العديد من الأغاني البارزة في مشوارها الفني.  وتعتبر وردة أكثر مطربة لحن لها بليغ في مسيرته الفنية، وكانا ناجحين في أعمالهما المشتركة التي تمثلت بعبقرية بليغ في الألحان وذكاء وردة في الغناء.  ويقال إن بليغ أشرف على لحن أغنية "لولا الملامة" لمحمد عبد الوهاب ولمساته واضحة تماماً في الأغنية، كما استكمل أغنية "كلمة عتاب" التي غنتها وردة من ألحان "فريد الأطرش" الذي توفي قبل استكمال اللحن، فطلب ورثة فريد إلى بليغ استكمال اللحن.

توفي بليغ حمدي في 12 أيلول/سبتمبر 1993، قبل شهر تقريباً من بلوغه الحادية والستين من العمر، نتيجة صراع طويل مع مرض الكبد.  ونعته الأهرام في صبيحة اليوم التالي بقولها: "مات ملك الموسيقى."  وأعلنت وزاره المالية المصرية أنها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه، إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة.

لم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته ما يوازي قيمته الفنية.  وفي صيف عام 2019، قدمت قناة الجزيرة الوثائقية سلسلة حكاية أغنية، والتي حوت عددًا من الأغاني الناجحة، أو المؤثرة، وكان من ضمنها أربع أغانٍ من تلحين بليغ حمدي، ألا وهي: "مولاي إني ببابك"، و"بودعك"، و"عدوية"، و"قولوا لعين الشمس".

 

المصدر: بوابة دار الهلال

Rate this item
(0 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تزيد من إنتاجية الموظفين وتحسن مزاجهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM