arenfrfaestr

انطلاق مهرجان جرش الأردني

 بعد غيابه العام الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا، عاد مهرجان جرش للثقافة والفنون، مساء الأربعاء 22/9/2021، في نسخته الخامسة والثلاثين، مزينا ليالي الأردن بسهرات لنجوم الفن والغناء.

وأُقيم حفل الافتتاح على المسرح الشمالي بأوبريت وطني من تأليف ماجد زريقات وألحان أيمن عبد الله وإخراج لينا التل، وبمشاركة عدد كبير من الفنانين الأردنيين، أعقبه حفل للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي على المسرح الجنوبي.

وحضر الافتتاح رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزير الثقافة علي العايد، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم، وعدد من السفراء لدى المملكة الأردنية وبعض الضيوف والفنانين من الخارج.

وبلغ عدد المشاركين في البرنامج الفني، أكثر من 70 فناناً أردنياً وعربياً، إضافة إلى فرق موسيقية واستعراضية وشعبية.

وتضمنت المشاركات العربية  كل من: نجوى كرم/ لبنان، جورج وسوف/ سوريا، حسين الديك/ سوريا صلاح عبد الغفور/ العراق، سيف نبيل/ العراق، أوبرا القاهرة للفنون الشعبية/ مصر، اوركسترا بلدية الناصرة/ فلسطين.

أما المشاركة الأردنية فتضمنت مشاركة كل من عمر العبد اللات، وديانا كرزون، وحسين السلمان، ونداء شرارة وزين عوض، إلى جانب المشاركة الغنائية الشبابية الواسعة بالتنسيق مع نقابة الفنيين الأردنيين.

وقال منظمو المهرجان، إنه مع عودته لاستقبال جمهوره، تم تطبيق الإجراءات الاحترازية "بكل حزم"، وقرروا في هذا الإطار خفض عدد الحضور إلى نسبة 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية للمسارح والقاعات، مع الاستعانة بتطبيق "سند" الحكومي للتأكد من تلقي جرعات التطعيم.

أما البرنامج الثقافي للمهرجان، فضم أمسيات شعرية وندوات فكرية ومحاضرات، من بينها ندوة "الحركة الثقافية خلال 100 عام" ومحاضرة "جرش في التاريخ".

كما أقام المهرجان ندوة خاصة للشاعر الراحل جريس سماوي، الذي توفي في آذار/مارس الماضي عن عمر ناهز 64 عاماً، بمشاركة شعراء من مصر ولبنان والمغرب والأردن.

واستمرت فعاليات المهرجان حتى الثاني من تشرين أول/أكتوبر، على المسرحين الشمالي والجنوبي بجرش، وفي ساحة الأعمدة ومسرح أرتيمس، وفي المركز الثقافي الملكي والمكتبة الوطنية.

 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق الموسيقى تناغماً بين النشاط الدماغي للعازفين وجمهورهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM