arenfrfaestr

مقامات الروح كتاب للدكتور ياسر ثابت

للكاتب والمؤرخ الدكتور ياسر ثابت باع طويل في التأصيل للموسيقى العربية، ففي كتابه «مقامات الروح: دليل إلى الأغنية العربية» الصادر نهاية العام الماضي عن دار خطوط وظلال في العاصمة الأردنية عمان، والذي شارك في الدورة ـ52 من معرض الكتاب، حاول ثابت الاقتراب أكثر من أساطين الموسيقى في العالم العربي، وعلاقتهم بالمجتمع تأثرًا وتأثيرًا.

في الكتاب، الذي يقع في نحو 450 صفحة من القطع المتوسط، تجد تفاصيل عن دور محمد عبد الوهاب في تحديث الموسيقى الشرقية، والإضافات المدهشة التي أثرى بها بليغ حمدي عالم الموسيقى والتلحين، وألحان سيد مكاوي التي تتسم بخصائص معينة، إضافة إلى عبقرية الملحن والمغني التونسي الهادي الجويني، صاحب أغنية «تحت الياسمينة في الليل»، والملحن المتعدد المواهب منير مراد، الذي سبق عصره، والمطرب العراقي ناظم الغزالي مُجدد المقام وحارس التراث، والصوت الإماراتي الساحر حسين الجسمي، والمغني الكويتي عوض دوخي، الذي حمل لقب «كلثوم الخليج».

ويتناول الكتاب أيضًا تفاصيل مهمة عن الأغنيات التي لم تكتملْ أو لم ترَ النور في مشروع أم كلثوم الغنائي، ورحلة فيروز «سفيرتنا إلى النجوم» مع الغناء، و"دويتوهات" شادية ]أي ثنائياتها مع مطرب أو مطربة غيرها[ التي تعد أبرز عناوين البهجة.  وتوجد في الكتاب تفاصيل موثقة عن العلاقة بين العندليب عبد الحليم حافظ وثورة 23 تموز/يوليو 1952، وارتباط اسمه بالثورة عبر سنوات طويلة قدَّم خلالها عشرات الأغنيات الوطنية.

كما يتناول الكتاب «الأغنية السياسية» أو الثورية، التي ظهرت مع وصول النظام العربي إلى طرق مسدودة سياسيًّا وثقافيًا وفنيًا، فمن مصر ظهر الشيخ إمام مع رفيق دربه أحمد فؤاد نجم، في تجربة السخرية المريرة، المحرضة على الرفض والثورة، ومن المغرب جاءتنا أصوات «ناس الغيوان» و«جيل جيلالة» لتعيد التذكير بالمنسيين والمهمشين عبر غناء يجمع بين التصوف والحس الإنساني والهم اليومي والقضايا القومية، ومن الجزائر انطلقت موسيقى الراي إلى العالم لتكون نموذجـًا للتمرد الفني الذي تعلّق به كثيرون.

ويتطرق ثابت إلى الأغنية الشعبية وتطورها من أحمد عدوية إلى أغاني «المهرجانات» ورموزها الذين أصبحوا حديث الساعة. وسيجد القارئ في الكتاب فصلا بعنوان «دستور الموسيقى العربية» وهو عبارة عن تأصيل لجهد كبير حدث قبل نحو قرن من الزمان بحثًا عن هوية الموسيقى الشرقية والعربية، على يد خبراء وباحثين من العيار الثقيل، من مختلف أقطار الأرض.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل توافق بأن الإنصات للموسيقى الصاخبة يتسبب في حوادث؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM