arenfrfaestr

أسمهان أميرة «المغنى والطرب»: رصيدها الفني فيلمان فقط

هبة أمين


77 عامًا مرت على وفاة الفنانة أسمهان، التي توفيت في 14 تموز/ يوليو من عام 1944 وهى في ريعان شبابها وقبل أن تكمل عامها الـ 32، نتيجة حادث انقلاب سيارتها في مياه «ترعة» أثناء توجهها لمنطقة رأس البر، لتموت أسمهان ومساعدتها غرقًا، بينما ينجو السائق الذي قيل إنه استطاع التسلل والصعود فوق سطح العربة ليختفي بعدها إلى الأبد.

حادث وفاة أسمهان فتح باب الشائعات حول ما إذا كان مدبرًا أم قضاءً وقدرًا؟

مصرع أسمهان، فتح الباب أمام الشائعات والتساؤلات حول سبب الحادث، هل كان قضاء وقدرا؟، أم مدبرًا من قبل جهات أجنبية في ظل ما تردد عن عملها لصالح إحدى هذه الجهات؟ أم كان هناك يد لإحدى النجمات التي تردد وقتها بأنها أم كلثوم بسبب الغيرة الشديدة من أسمهان باعتبارها من أشرس المنافسات لكوكب الشرق على عرش «الغناء» الذي جمع بين حلاوة الصوت والجمال الآخاذ.

رصيد أسمهان على شاشة السينما: فيلمان فقط

أسمهان تعد إحدى أيقونات زمن الفن الجميل، بالرغم من رصيدها الفني الذي يتجسد في فيلمين فقط، وعدد من الأغنيات أبرزها «ليالي الأنس في فيينا، أنا أهوى، امتى حتعرف امتى؟، يا طيور، يا حبيبي تعال إلحقني، ليت للبراق، عليك صلاة الله وسلامه، يا بدع الورد، أنا اللي أستاهل، أيها النائم»، ولكن نجحت أسمهان في أن تخلّد اسمها بحروف من نور، وتجلس للأبد كأميرة متوجة على عرش الطرب.

انتصار الشباب: أول فيلم لأسمهان بالسينما

عام 1941 قدمت الفنانة أسمهان أولى أفلامها «انتصار الشباب» مع شقيقها فريد الأطرش في أولى تجاربه التمثيلية أيضًا، وهو من وضع موسيقى الفيلم وأغانيه.  وشارك في البطولة أنور وجدي، وبشارة واكيم، وعباس فارس، وفؤاد شفيق، وعبد السلام النابلسي. وحوار الفيلم لبديع خيري، والإخراج لأحمد بدرخان.

غرام وانتقام: آخر فيلم أسمهان بالسينما

عام 1944 قدمت الفنانة أسمهان ثاني وآخر أفلامها «غرام وانتقام» مع الفنان يوسف وهبي الذي تولى عملية الكتابة والإخراج، وشاركهما البطولة أنور وجدي، بشارة واكيم، زوزو ماضي، محمود المليجي.

وتعرضت الفنانة أسمهان، قبل انتهاء تصوير مشاهدها بـ«غرام وانتقام» لحادث غرق أودى بحياتها عندما قررت الذهاب إلى رأس البر للاستجمام كما أسلفنا، واضطر الفنان يوسف وهبي  إلى تغيير نهاية الفيلم بوفاة بطلته.

يحتل فيلم «غرام وانتقام» المركز رقم 91 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.

المصدر: جريدة الوطن


 

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الأحد, 01 آب/أغسطس 2021 07:22
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق الموسيقى تناغماً بين النشاط الدماغي للعازفين وجمهورهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM