arenfrfaestr

سعد الله آغا القلعة على خطى مسيرة أبي الفرج الأصفهاني

.....

ان والد سعد الله آغا القلعة، فؤاد رجائي آغا القلعة، باحثًا موسيقيًا بالإضافة لكونه طبيب أسنان، وأصدر العديد من الدراسات الموسيقية منها كتاب “كنوزنا” الذي وثق فيه الموشحات الأندلسية، كما كان أول مدير لإذاعة حلب، ولمعهدها الموسيقي.

ولد سعد الله آغا القلعة في حلب عام 1950، ودرس الموسيقى في المعهد الموسيقي بين عامي 1956 و1966، ثم أصبح مدرسًا لآلة القانون التي برع في العزف عليها.  كما تخرج من كلية الهندسة، وحصل على شهادة الدكتوراه فيها، عام 1982.

تولى إدارة الحاسب الإلكتروني في جامعة دمشق بين عامي 1985، و1995، وكان من المؤسسين للجمعية السورية للمعلوماتية عام 1989، وبقي عضوًا في مجلس إدارتها حتى عام 2001.

ثم عين وزيرًا للسياحة بين عامي 2001، و2011،.

قدم العديد من البرامج التلفزيونية عبر التلفزيون الرسمي، تتعلق بالموسيقى العربية، منها “عبد الوهاب مرآة عصره”، “العرب والموسيقى”، “أسمهان”، ”نهج الأغاني”.

 

كما أطلق مشروع “كتاب الأغاني الثاني” على نهج كتاب “الأغاني” لأبي الفرج الأصفهاني، عبر موقعه الإلكتروني وصفحته في “فيس بوك”، إذ استطاع أن يستفيد من خبرته في المعلوماتية، في تحليل الموسيقى العربية، وإيصالها إلى المشاهد عبر الشبكة العنكبوتية، ووصفه آغا القلعة نفسه أنه “كتاب مرجعي سمعي بصري جامع”. وفيه توثيق وتحليل حياة أساطين الموسيقى العربية، واختيار 100 عمل غنائي وموسيقي، مما اختزنته الذاكرة.

وبالإضافة للبرامج التلفزيونية التي قدمها آغا القلعة ضمن هذا المشروع، منذ عام 1992، استطاع بذلك متابعة مشروعه عبر الموقع الإلكتروني. واختار أن يتابع مسيرة أبي الفرج الأصفهاني، لإيجاد إجابة عن تساؤل طرحه مرة هو: هل يمكننا في عصر التلفزيون والكمبيوتر، والوسائل الحديثة أن نضع جدولًا لأهم 100 عمل غنائي عربي، وذلك على غرار ما فعله الأصفهاني قبل ألف عام؟

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 06 أيار 2021 12:46
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساعدنا الموسيقى على التركيز في الدراسة؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM