arenfrfaestr

ندوة الفنون والجائحة واقع وتحولات  

 أقامت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية مؤتمرها الدولي الثالث تحت عنوان الفنون والجائحة واقع وتحولات وذلك بين ‏الثلاثين من آذار ولغاية الأول من نيسان. ‏وقد جاءت فكرة المؤتمر نتيجة جائحة فايروس كورونا ‏الذي كان له تأثير على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالإضافة ‏إلى تأثيره الواضح على الحراك الفني لمختلف أنواع الفنون ‏وعلى مستوى العالم. ‏هذا وقد قدمت في هذا المؤتمر ‏أوراق علمية ساهم فيها باحثون من الأردن والعراق ومصر ولبنان وتونس؛ ‏وقد افتتح المؤتمر عميد كلية الفنون والتصميم الأستاذ الدكتور رامي حداد بكلمة ترحيبية تلتها كلمة رئيس اللجنة العلمية الدكتور محمد نصار، ثم كلمة المشاركين الباحثين العرب والتي قدمها الأستاذ الدكتور يوسف طنوس من جامعة الكسليك في لبنان. وتركزت معظم الأبحاث في مجال تدريس الموسيقى والفنون بالإضافة إلى الأبحاث التي تحدثت عن الحراك الفني وأثر الجائحة في ذلك الحراك.

‏وخلص المؤتمر إلى عدد من التوصيات كان أهمها تدعيم قدرات أعضاء الهيئة التدريسية في تقنية الوسائل المتعددة لتسهيل تدريس الفنون، وتدعيم سبل تذليل الصعوبات التي تواجه عملية التعليم في الوطن العربي في مجال الفنون، بالإضافة إلى السعي لعمل مشترك بين كليات الفنون في الوطن العربي لتبادل الخبرات والوسائل التي من شأنها تذليل تلك الصعوبات باستخدام التكنولوجيا؛ كما خلص المؤتمر إلى أهمية إدماج عملية التعليم الالكتروني مع التعليم الوجاهي والتشجيع على عقد مؤتمرات فنية مشتركة بين الكليات والمعاهد الفنية، وتأسيس منتدى خاص بالفنانين والموسيقيين لتبادل الآراء والأفكار والمواد التعليمية واستثمار الأفكار العلمية التي جاءت في الأوراق البحثية المقدمة لتسهيل عملية التعليم ونشر الثقافة الفنية وسد الفجوات التي جاءت نتيجة الجائحة.

 

   هذا وقد استمر المؤتمر لمدة ثلاثة ايام وقدمت فيه 30 ورقة علمية قيمة.

 

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الأحد, 02 أيار 2021 09:13
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تسهم الأغنية العربية المعاصرة في صون تراثنا الموسيقي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM