arenfrfaestr

الأيقونوغرافيا الموسيقية في حوض الأبيض المتوسط زمن الرقمنة المكثفة للصور

صدر عن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" كتاب جماعي جديد، من 152 صفحة، بعنوان "الأيقونوغرافيا الموسيقية في حوض الأبيض المتوسط زمن الرقمنة المكثفة للصور" وهو مجموعة مقالات فعاليات المؤتمر الدولي حول الأيقونوغرافيا الموسيقية المنعقد يوم 20 مارس 2019 في قصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد، وذلك بمناسبة إنشاء قاعدة بيانات الأيقونات الموسيقية التونسية، تونيكوموس (http://tunicomus.cmam.tn) بالشراكة مع برنامج موزيكونيس بجامعة السوربون/ إيراموس ومختبر الامتياز لابكس ريسميد.
قدم هذا الكتاب فريديرك بيلي (أستاذ في جامعة السوربون) وحمدي مخلوف (أستاذ مساعد في المعهد العالي للموسيقى بتونس).
يناقش مؤلفو هذا الكتاب، وهم مختصون بارزون في مجال الأيقونوغرافيا الموسيقية، التحديات الجديدة، لا سيّما التكنولوجية منها، للحفاظ على الرموز الموسيقية وتوثيقها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما يقدم المؤلفون قاعدات البيانات الرقمية المختلفة التي تم إنتاجها حتى الآن، ويؤكدون على مميزات التشغيل البيني وتناقل البيانات فيما بيت تلك القاعدات من أجل فهم أفضل لتطور الموسيقى عبر التاريخ.
ويحتوي الكتاب أيضاً على ببليوغرافيا شاملة ومتنوعة وعلى العديد من الرسوم التوضيحية الملونة لبعض الأيقونات المتواجدة في تونس وعلى ضفّتي البحر الأبيض المتوسط.

 

Rate this item
(0 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الغناء النسائي العربي يحفظ التراث ويعلي صوت المرأة؟؟ ................................. تدرج مجلة الموسيقى العربية الالكترونية في عددها الحالي هذا الاستفناء المرتبط موضوعه بالمرأة بمناسبة احتفال العالم بيومها في 8 آذار/ مارس الفائت. المحرر
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM