arenfrfaestr

مركز شؤون الموسيقى يطلق النسخة الثانية من مسابقة "نغم"

الدوحة – قنا


أعلن مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر عن إطلاقه النسخة الثانية من مسابقة “نغم” يوم الاربعاء 19/1/2021، بهدف اكتشاف المواهب الموسيقية ورعايتها وإثراء الحركة الفنية في الدولة. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر نادي الجسرة الثقافي، أعلن فيه عن تفاصيل المسابقة، حيث قال السيد خالد السالم مدير مركز شؤون الموسيقى: إن إطلاق هذه النسخة الجديدة من المسابقة، جاء بعد نجاح النسخة الأولى، ولتحقيق أهداف المركز في اكتشاف ودعم الموهوبين في المجال الغنائي من أجل ممارسة هوايتهم في مجالات متعددة وهي: الغناء العربي والغربي والأغاني الشعبية القديمة والحديثة.
وتستهدف المسابقة الهواة من الموهوبين القطريين والمقيمين بمختلف الفئات الغنائية، وبأشكال ومستويات مختلفة. وأشار مدير المركز السيد السالم إلى أن النسخة الأولى ساهمت في ظهور عدد من الموهوبين في مجالي الغناء والعزف، وقد حرص المركز على تبني هذه المواهب ورعايتها وتقديم الدعم الفني لها للعمل على إثراء الحركة الموسيقية في قطر. وتابع موضحًا أن المركز يتلقى طلبات المشاركة في المسابقة عبر موقعه الالكتروني www.qmusic.qa حتى 31 كانون الأول/يناير2021، ويمكن للمشارك تحميل المقطع الغنائي المراد المشاركة به من خلال مقطع فيديو مدته دقيقتان بحد أقصى، مع إدخال الاسم بالكامل ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني. وأضاف أن النسخة الثانية من المسابقة تُطرح من أجل دعم الموهوبين من الهواة عمومًا، ومن أي عمر وأنها تشمل الغناء باللغة العربية والغناء باللغات الأخرى، حيث يجري اختيار وتأهيل 16 متسابقا بتاريخ 16 شباط/فبراير 2021، بواقع 8 متسابقين في الغناء العربي و8 متسابقين في الغناء باللغات الأجنبية. وبعد إعدادهم وتأهيلهم وتقديم الدعم الفني لهم يصار إلى تصوير أغنياتهم بجودة عالية، ثم تُطرح المسابقة على موقع يوتيوب وصفحات المركز وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، ليشارك الجمهور، بدءًا من 1 مارس/آذار وحتى 1 نيسان/أبريل 2021، في تقييم المتسابقين، إلى جانب لجنة التحكيم، واختيار أصحاب المراكز الثلاثة الأولى الذين ستعلن جوائزهم لاحقًا.
وبدوره أوضح السيد محمد البنا، عضو لجنة التحكيم، أن اللجنة مؤلفة من 4 أعضاء سوف تعتمد في تقييمها على مدى ثبات الإيقاع، ومخارج الحروف والأصوات، والأنغام والمقامات وتطابقها مع الصوت، وجمال الصوت بشكل عام.
ومن جهته، قدم السيد هاني الخزاعي، وهو عضو في لجنة التحكيم، شرحًا لمراحل المسابقة، منوها بأن دور المركز يتمثل في تقديم النصح والإرشاد للمتسابقين الذين يتأهلون لاختيار أفضل العناصر، ومن ثم اختيار أفضل ستة فائزين ثلاثة لكل فئة وفقا لقرار لجنة التحكيم، والتي تقوم بدورها بعملية الفرز واختيار الأصوات الأفضل والمواهب الأكثر تميّزا من المتسابقين. وأشار إلى أن جميع الفيديوهات المرسلة من قبل المشاركين ستكون مرئية فقط للمحكمين، بينما سيتمكن الجمهور من متابعة المرحلة الثانية، حيث سيشارك في اختيار الفائزين عن طريق عدد الإعجابات التي يجمعها كل مشارك. والحفلة الختامية ستتضمن أداء كل مشترك للأغنية التي قام بتسجيلها على المسرح، وبعد ذلك يعلن الفائزون بقرارات لجنة التحكيم والفائزون بتصويت الجمهور. ويضيف الخزاعي مؤكدا بأن المسابقة استطاعت بحذوها في هذا الاتجاه تطوير منصة تهدف إلى تشجيع أفضل الموسيقيين في قطر.
وعن أجندة واستراتيجية العمل بمركز شؤون الموسيقى خلال هذا العام عقب المسابقة، ختم مدير المركز السيد السالم المؤتمر الصحفي بالقول: إن المركز يولي اهتماما بتعزيز الحركة الموسيقية في قطر من خلال تنظيم العديد من الفعاليات، كما يهتم بالتراث الغنائي القطري، ولذا سوف يكون العام حافلا بالأنشطة من خلال التواجد والمشاركة في الحدائق العامة والمجمعات التجارية للتعريف بالمركز ونشر ثقافة الموسيقى، إلى جانب الحدث السنوي الأبرز "ليلة الأغنية القطرية" في نسختها الثالثة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، إلى جانب بعض المشاريع الفنية التي تستلهم التراث الغنائي القطري، وصنع كوادر جديدة في شتى المجالات الموسيقية، فضلاً عن إعطاء فرصة للشباب القطري والمقيمين إلى عودة العلاقة مع التراث الموسيقي.


 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأحد, 28 شباط/فبراير 2021 12:48
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الغناء النسائي العربي يحفظ التراث ويعلي صوت المرأة؟؟ ................................. تدرج مجلة الموسيقى العربية الالكترونية في عددها الحالي هذا الاستفناء المرتبط موضوعه بالمرأة بمناسبة احتفال العالم بيومها في 8 آذار/ مارس الفائت. المحرر
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM