arenfrfaestr

الشارقة للفنون تطلق برنامجاً للإقامة الفنية بالتزامن مع معرض الفنان طارق عطوي

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن إطلاق برنامج للإقامة الموسيقية يوم الأحد 17 كانون الثاني/يناير 2021، وذلك بالتزامن مع المعرض الفردي "طارق عطوي: أدوار/11،" حيث يضم البرنامج 13 موسيقياً وملحناً وفناناً تم اختيارهم من خلال دعوة عامة بالإضافة لعدد من المستشارين المقيمين.
يهدف البرنامج إلى تفعيل الآلات الموسيقية التي يستضيفها المعرض وتطوير مقطوعات موسيقية جديدة، كما يتيح الفرصة أمام الفنانين المشاركين لإجراء البحوث، وجمع البيانات والسجلات، والوصول إلى المواقع ذات الصلة بالمشروع والحصول على المعلومات الخاصة بمواقع محددة، إضافة إلى المساهمة في تطوير برنامج عام تحت إشراف وبدعم من الفنان طارق عطوي والمستشارين المقيمين. وتضمن البرنامج العام ورش عمل، وعروضاً تقديمية، وعروض أداء، بالإضافة إلى الأوراق البحثية والمنشورات.
وطوال فترة إقامة هذه الفعالية، عمل الموقع التراثي للمؤسسة بيت السركال كمختبر صوتي ومساحة للأداء والاستماع، بينما أنشئ مختبر صوت آخر بالقرب من محميات الشارقة الطبيعية والمواقع الأثرية في مدينة كلباء على الساحل الشرقي.
افتتحت مؤسسة الشارقة للفنون المعرض الفردي "طارق عطوي: أدوار/11" في 19 أيلول/سبتمبر 2020 ويستمر حتى 10 نيسان/أبريل 2021 في بيت السركال بمنطقة الفنون. ويحتفي المعرض بأكثر من عقد من التعاون بين عطوي والمؤسسة والمجتمع المحلي وهو من المبادرات التي توليها الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون اهتمامها السامي ودعمها المبارك. ويركز المعرض على الأشكال الموسيقية التجريبية والابتكارية، ويقدّم فرصًا للجمهور لمعرفة واستكشاف صناعة الآلات الموسيقية والتركيب والتعاون الموسيقي.
كما يمثل المعرض، الذي تم تطويره على مدار 11 عاماً، ذروة استكشاف الفنان لأساليب مختلفة في الاستماع والتأليف والأداء. وتعد الآلات الموسيقية التي ابتكرها عطوي نتاج بحث مكثف في تاريخ وتقاليد الموسيقى، إضافة لتعاونه مع خبراء مختلفين.
يتحدى عطوي الأساليب المكرسة للاستماع من خلال ابتكار أساليب إدراكية للصوت، واعتماد تكوين الآلات الموسيقية على مشروعه الجماعي "ثنايا"، الذي انطلق منذ سنوات خلال العمل مع مجتمع الصم. ويستكشف هذا العمل الجماعي الذي تطور في الشارقة كيفية تأثير الصمم على طريقة فهم الأداء الصوتي، والمسافة بين العلامات، والآلات الموسيقية.
ويشارك في برنامج الإقامة الفنانون: إيفان ماسيرا وكريستين كازاريان (17-26 كانون الثاني/يناير 2021)؛ غرايكود وجيين (7-15 شباط/فبراير 2021)؛ ليّا منى طويل، كريستوفر كيجيرسكوف، صفية البلوشي (1-12 آذار/مارس 2021)؛ هادي زيدان وزينب غندور (14-23 آذار/مارس 2021). بالإضافة إلى المستشارين المقيمين: إيغور بورتي (17-26 كانون الثاني/يناير 2021)؛ جاد عطوي (7-15 شباط/فبراير 2021)؛ آلان أفيتشارد (1-12 آذار/مارس 2021)؛ بوريس شيرشينكوف (14-23 آذار/مارس 2021).


حول مؤسسة الشارقة للفنون
تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، وبقية الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج»، والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأحد, 28 شباط/فبراير 2021 12:47
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الغناء النسائي العربي يحفظ التراث ويعلي صوت المرأة؟؟ ................................. تدرج مجلة الموسيقى العربية الالكترونية في عددها الحالي هذا الاستفناء المرتبط موضوعه بالمرأة بمناسبة احتفال العالم بيومها في 8 آذار/ مارس الفائت. المحرر
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM