arenfrfaestr

إصدارات موسيقية ليبية

د. عبد الله مختار السِّباعي
رُغم الظروف الصَّعبة التي مرَّت وتمرُّ بها البلاد الليبية خلال السَّنوات العشر الماضية، وتأثير تلك الظروف على جميع مناحي الحياة السِّياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والفنية، إلا أن نهر الحياة يستمر في تدفقه وانسيابه في ظروف صعبة غير مُيسَّرة بإصرار وعزيمة لا تلين وإصرار على تجاوز هذه المرحلة الحرجة، والوصول بالبلاد إلى بر السَّلامة والأمان والاستقرار. في خلال هذه الظروف صدرت ثلاثة إصدارات موسيقية عُرضت في معارض للكتاب أُقيمت في بعض المدن الليبية خلال الفترة الماضية. وفي ما يلي نبذة مُختصرة عن هذه الكتب الثلاثة:
الكتاب الأول: شيخ المالوف: محمد أبو بكر توميه (قنيص)، دراسة وصفية تحليلية لسيرته الفنية. تأليف: بشير عبد العزيز الغريب - كلية الفنون والإعلام - جامعة طرابلس.
إصدارة المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية، سلسلة الدراسات التُّراثية رقم (10).

احتوى الكتاب، وهو رسالة ماجستير منشورة، على ثلاثة فصول تناول فيها المُؤلف المسيرة الحياتية والفنية لأحد رواد فن المالوف الليبي، الذي كانت له في مدينة طرابلس خلال العقود الماضية، جهود كبيرة في حفظ وتوثيق ونشر هذا الفن الأصيل، ذي الجذور الأندلسية المغاربية، بين مريدي الزوايا العيساوية، وشباب الأندية الرياضية الثقافية، وطلبة المدارس بمراحلها المُختلفة. كما ساهم بجُهوده الكبيرة في إنشاء وتأسيس الفرق المُتخصصة في أداء هذا الفن. كان لها نشاط ملموس في مجال الحفلات الفنية السَّاهرة، والتسجيلات الإذاعية المرئية والمسموعة، والمُشاركة في العديد من المهرجانات والمُسابقات المحلية والعربية. وقد تمَّ تكريم الشيخ (قنيص) على جهوده المشكورة في هذا المجال في كثير من المُناسبات والأماكن، لعل من أهمها مهرجان جمعية رباط الفتح للموسيقا الأندلسية بمدينة الرباط المغربية عام 1996.
الكتاب الثاني: من أعلام المالوف ورُواد فنون الغناء في مدينة طرابلس. تأليف: بشير عبد العزيز الغريب، من إصدار مكتبة الكون في طرابلس والقاهرة -2020.


احتوى الكتاب على المسيرة الحياتية والفنية لسبعة عشر شخصية ليبية عاشت في مدينة طرابلس خلال العقود الماضية. منهم من ساهم في حفظ ونشر فن المالوف، في كثير من الزوايا الصوفية العيساوية التي تشتهر بها مدينة طرابلس. ومنهم من هاجر إلى خارج البلاد وساهم في نشر فنون الغناء الليبي بجهوده الشخصية. ومنهم من أسس مدارس خاصة لتعليم الموسيقى والغناء في فترات زمنية سبقت تأسيس مُؤسَّسات التَّعليم المُوسيقي الرسمي المُنظم. ومنهم من كان من رُواد فنون الغناء الإذاعي المحلي، وكان لهم دور كبير في إثراء مكتبة الغناء الإذاعي بأعمالهم الموسيقية والغنائية الرائعة، وكانت لهم مُساهمات رائدة في مجال الحفلات الموسيقية داخل البلاد وخارجها، وفي مجال التَّسجيلات الفنية المسموعة والمرئية.
الكتاب الثالث: معارف موسيقية، تأليف د. عبد الله مختار السِّباعي، من إصدار إدارة الكتاب والنشر، الهيئة العامة للثقافة - طرابلس 2020.

 

 



احتوى الكتاب على أحد عشر بحثا ودراسة شارك بها المؤلف خلال العقود الزمنية الماضية في عديد المؤتمرات والندوات الموسيقية في داخل ليبيا وخارجها، وفي ما يلي عناوينها:
علاقة نوبة المالوف الليبية بنوبة المالوف التُونسيَّة. الواقع المُعاصر للأغنية الليبية 1969 – 2011. الأغنية الوطنية بين القديم والحديث وتأثيرها على المُجتمع. استخدام المُوسيقى التُّراثية في المُؤلفات المُوسيقية المُتقنة. كتابات المُستشرق الإنجليزي هنري جورج فارمر مصادر مبدئية لتاريخ الموسيقى العربية. راحة الأرواح في السَّماع المُباح. العناصر المُوسيقية المُشتركة بين المغرب العربي والمشرق العربي. فُنون المُوسيقى والغناء الأمازيغي المُعاصرة في ليبيا. مُساهمة المدرسة الأنـﮔلوسكسونية في كتابة تاريخ المُوسيقى العربية. ماهية الإيقاع في المُوسيقى العربية.
تجربتي في تدوين تراث الغناء التقليدي والشعبي في ليبيا. عرض كتاب المالوف في ليبيا المُعاصرة، نُشر في مجلة البحث الموسيقي، عدد 16 - 2017. الصادرة عن المجمع العربي للموسيقى.

 

Rate this item
(0 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الغناء النسائي العربي يحفظ التراث ويعلي صوت المرأة؟؟ ................................. تدرج مجلة الموسيقى العربية الالكترونية في عددها الحالي هذا الاستفناء المرتبط موضوعه بالمرأة بمناسبة احتفال العالم بيومها في 8 آذار/ مارس الفائت. المحرر
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM