arenfrfaestr

معجم المصطلحات الموسيقية لطرب الملحون: تأليف وتدوين

 

صدر للباحث الموسيقي المغربي عبد العزيز ابن عبد الجليل كتاب جديد بعنوان "معجم المصطلحات الموسيقية لطرب الملحون - تأليف وتدوين". وهو من منشورات النادي الجراري بالرباط تحت الرقم 98 الصادرة بمناسبة تخليد الذكرى التسعين لتأسيس النادي (1930 - 2020). الطبعة الأولى 1442هـ/2020م.
يحتوي الكتاب على 88 صفحة، وقِوامه تصدير، فتقديم، يتلوهما جرد المصطلحات الموسيقية، ويختم بملحقين.
يأتي التصدير لبيان الظروف والملابسات التي يرد فيها وضع الكتاب، مع التنويه بما لموضوعه من ارتباط بجانب من الاهتمامات العلمية لرائد النادي الدكتور عباس الجراري، وهو أدب الشعر الملحون بدءا بكتابه "القصيدة" وصولا إلى الدراسات العميقة التي مهد بها لدواوين أشعار الملحون الصادرة ضمن منشورات أكاديمية المملكة المغربية.
ثم يأتي تقديم الكتاب فيشير في البدء إلى ما شهده فن الملحون من تطور على مستوى النغم، والإيقاع، والأداء بنوعيه الآلي والصوتي، واكب التطور الذي حققته القصيدة على صعيد الشكل والمضمون، ثم يستعرض الخطوات التي اجتازها الشعر الملحون في طريقه إلى الاتصال بالموسيقى وتحوله إلى فن غنائي، وما رافق ذلك من تنام للحس الموسيقي لدى أشياخه، وولع بإنشاد قصائده على طبوع (مقامات) الموسيقى الأندلسية، وإقبال على استخدام بعض آلاتها، الأمر الذي أفضى إلى قيام بنية فنية شبه مكتملة تشاد عليها قصيدة الملحون من الوجهة الموسيقية البحت، مثلما أفضى إلى ابتداع عبارات تحمل مفاهيم موسيقية يجرى تداولها بين الأشياخ. 
وقد بات النظر في رصد هذه العبارات (المصطلحات) ولم شتاتها وتصنيفها ضرورة ضاعف من حتميتها إقرار "مادة الملحون" ضمن مناهج التعليم بالمعاهد الموسيقية. 
يأتي بعد ذلك عرض "المصطلحات الموسيقية لطرب الملحون". وقد روعي في ترتيبها النظام الألفبائي بدءا بحرف الألف وانتهاء بحرف الياء، وتمت كتابتها وشكلها وِفق ما ينطق به بين أرباب الملحون، كما تمت مقابلة شروحها أحيانا بما يقابلها في الموسيقى الأندلسية، مع إرفاقها بالتدوين الموسيقي كلما استلزم الشرح ذلك.
ويختم الكتاب بملحقين، يتضمن أولهما جدولا لقياسات الملحون، وثانيهما هو عبارة عن بحث مركز بعنوان "الملحون والموسيقى الأندلسية". 

 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الجمعة, 15 كانون2/يناير 2021 20:45
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الغناء النسائي العربي يحفظ التراث ويعلي صوت المرأة؟؟ ................................. تدرج مجلة الموسيقى العربية الالكترونية في عددها الحالي هذا الاستفناء المرتبط موضوعه بالمرأة بمناسبة احتفال العالم بيومها في 8 آذار/ مارس الفائت. المحرر
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM