الجغرافية الموسيقية

عبد العزيز ابن عبد الجليل

 

من الأحداث الفنية الغريبة والطريفة التي شهدتها سنة 1961 صدور مخطوطة "الجغرافية الموسيقية" للمؤلف الموسيقي جورج فيليب تيليمان Georg Philipp Telemann في طبعة جديدة من طرف مطابع مُووْسوليرْ وُولْفينْبوتِل وبعناية أدولف هولفمان Adolf Holffmann بعد أن ظلت لفترة طويلة في حكم الآثار الموسيقية الضائعة منذ أن نشرتها أول مرة مكتبة أسقفية هيلديشايم سنة 1708.

ويعتبر تيليمان من مشهوري المؤلفين الألمان في القرن الثامن عشر وأغزرهم إنتاجا، عاصر كلا من يوهان سيباستيان باخ وجورج فريديرك هاندل، وكان صديقا لهما؛ ويعتبر إنتاجه الموسيقي من الغزارة بدرجة كبيرة حتى عد له من المؤلفات ما قارب الستمائة من بينها 40 أوبرا، و600 افتتاحية وعدد كبير من السوناتات والرباعيات ومن المتتاليات المكتوبة للأوركسترا. تعلم العزف على الكمان والفلوت والكلافَسان، ومارس الكتابة في سائر القوالب الموسيقية السائدة على عهده، وتميزت أعماله بأصالة مؤثراتها الهارمونية، كما شكلت صلة وصل بين حركة الباروك والأسلوب الكلاسيكي، وتركت بصماتها واضحة في موسيقى النصف الأول من القرن الثامن عشر. وقد توفي في هامبورغ عام 1767.

ألف تيليمان "الجغرافية الموسيقية" بطلب من المربي كريستوف ليسيوس Christoph Lisius مدير كوليج آندريانوم بمدينة ميلْديشايمْ.  وكان كريستوف هذا قد كتب مجموعا من النصوص هي عبارة عن دروس في الجغرافية مشحونة بمصطلحات وأسماء جغرافية شق على التلاميذ حفظها. فلما لحنها تيليمان تحولت إلى ترانيم أصبح غناؤها من دواعي سرور الأطفال المتعلمين.

تحتوي "الجغرافية الموسيقية" على ست وثلاثين أغنية، من بينها أربع وثلاثون تتعلق موضوعاتها بوصف القارات الخمس، تضاف إليها أغنيتان أخريان إحداهما كمقدمة والأخرى كخاتمة.

وتكمن أهمية هذه المغناة في أنها تبرهن على ما للموسيقى من دور في تيسير الحفظ على  المتعلمين. وهي بمثابة تجربة سبق أن لجأ كثير من المربين إلى ركوبها بهدف تحلية النصوص بالألحان، ولاسيما ما كان منها نثرا مرسلا لا تحكمه البحور الشعرية. ولعل من أقرب الأمثلة على هذا شيوع التغني بالألفباء في الكتاتيب القرآنية بمختلف البلدان الإسلامية، تيسيرا لحفظها بالنسبة للأطفال في مرحلة تعليمهم الأولى.

وقد أدرك كبار المؤلفين الموسيقيين أنفسهم نجاعة هذه الطريقة في التعليم فتفننوا في تلحين الألفباء، ومن هؤلاء المؤلف الموسيقي ولفغانغ أماديوس موزارت الذي أبدع في تلحين أبجدية الحروف اللاتينية، وتكرر تردادها من طرف المجموعات الصوتية في أكثر من بلاد ومن محفل.       

الكرة الأرضية من وحي "الجغرافية الموسيقية"

Résultat de recherche d'images pour "telemann georg philipp - GéOGRAPHIE MUSICALE"

                       

ثلاثة نماذج من أغاني "الجغرافية الموسيقية" على شكل معزوفات آلية

https://media.stretta-music.com/images/084/662084_detail-01

 

https://media.stretta-music.com/images/084/662084_detail-02

 

https://media.stretta-music.com/images/084/662084_detail-03

أنشودة الألفباء لموزرت

Alphabet Partition gratuite

-----------------------------

     (*) Revue  Musica, Pub mensuelle, imp Chaix St  Paris, n 90, p 13