المقالات

في اختتام مهرجان البحرين الدولي 27 للموسيقى - الـغـنـاء الـنـســائـي الـبـحـريني يحضر في دار المحرّق

. أخبار ومتابعات

من هدى عبد الله*

شهدت دار المحرّق بمدينة المحرق، التي تحتفي بها هيئة البحرين للثقافة والآثار كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م، محاضرة حول الفن الغنائي النسائي قدمها الأكاديمي والباحث البحريني جاسم بن حربان ورافقها عرض مباشر. وجاءت هذه الأمسية لتعلن ختام مهرجان البحرين الدولي السابع والعشرين للموسيقى.

وخلال المحاضرة ألقى بن حربان الضوء على الغناء النسائي البحريني التقليدي وأبحر مع الحضور في كيفية تشكّله والعوامل الاجتماعية والاقتصادية التي أثرت فيه وأعطته هويته المميزة، حيث اعتمد الغناء النسائي على المكان بشكل كبير كالبادية، والحقول الزراعية والبحر. كما تناول جاسم بن حربان أنواع الغناء النسائي المختلفة كأغاني البحر، وتربية الأطفال، ودق الحب وغيرها.

وضمن المهرجان وتحت رعاية كريمة من هيئة الثقافة والآثار احتفل بتدشين ألبوم "أغاني المرأة البحرينية الشعبية" للدكتور مبارك نجم، وذلك في متحف البحرين الوطني.  ويأتي هذا النشاط بالتعاون مع مكتب سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة ملك البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

ويعد د. مبارك نجم أحد أبرز الملحنين في البحرين والعالم العربي حيث قدم عبر مشواره الفنيً عدداً كبيرا من الألحان الناجحة وتم تكريمه في عشرات المحافل المحلية والدولية.   

بدأ نجم بتأليف الموسيقي وهو لم يتجاوز سن الثالثة عشر، ونسبُت إليه النقلة النوعية التي شهدتها الفرقة الموسيقية للشرطة بمملكة البحرين، حيث طوّر للفرقة أسلوبًا خاصا مميزًا ومقطوعات موسيقية عسكرية فريدة ذاع صيتها على الصعيدين المحلي والدولي.  ويعتبر الدكتور مبارك نجم أيضا من أعلام الموسيقى الشعبية في الوقت الحاضر وله مؤلفات موسيقية وأوراق أكاديمية كثيرة في هذا المجال.

*ممثل البحرين في المجمع العربي للموسيقى / رئيس لجنة الإنتاج الموسيقي

يمكن مشاهدة الفيديو على الرابط التالي

 

https://www.youtu.be/SxpDMtHbAwg