خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

فاس تنظم المهرجان الوطني الحادي والعشرين للموسيقى الأندلسية المغربية

. أخبار ومتابعات

بمناسبة المهرجان الوطني الحادي والعشرين للموسيقى الأندلسية الذي تحتضنه مدينة فاس في المغرب ما بين الخامس والثاني عشر من شهر مارس (آذار) 2016، تنظم ندوة علمية في موضوع "قضايا حفظ التراث وتوثيقه". 

 

وجاء في التعريف بالندوة أن صيانة التراث الموسيقي المغربي ـ والتركز هنا على طرب الآلة ـ مهمة مركبة، لا تتوقف عند جمع النصوص المغناة وتحقيقها، وتسجيل أنطولوجيات الآلة، أو تدوين الألحان والإيقاعات بواسطة الكتابة الموسيقية، والبحث في تاريخ هذا الفن، والمشارب المكونة لبنيته ونظريته العامة المميزة له عن غيره من الفنون، وكذا بمصطلحه وأساليب أدائه، والتعريف بأجواقه وفنانيه، وبآلاته في الماضي والحاضر، وبالطقوس الاحتفالية المصاحبة لمجالسه.  إنما يجب تضمين هذه المهمة المركبة وضع استراتيجيات للنهوض بالتراث الموسيقي أداء وتدارسا وتدريسا، وتعميم تذوقه، والعناية به في وسائل الاتصال التقليدية والرقمية الحديثة، والتعريف به في الداخل والخارج، وجلب الاعتراف به من طرف الأمم الأخرى باعتباره ثقافة إنسانية، وهذه مهمات ليست بالميسورة.

 

وتضيف الورقة: لقد بذلت حتى الآن جهود مشكورة لا يمكن الاستهانة بأهميتها وتنوعها في عدد من هذه المجالات، سواء من طرف مؤسسات الدولة أو الهيئات المنتخبة أو المجتمع المدني أو من طرف الأجواق والأفراد الذاتيين؛ ومع ذلك يحق التساؤل عن حجم الجهود التي بذلت وعن قيمتها، وعما إذا كان ما بُذلَ كافيا، وعن الخطوات الضرورية في المستقبل، والخروج بمجموعة من التوصيات.

 

هذه هي الإشكاليات العامة التي يهيب منظمو الندوة مقاربتها من قبل الباحثين المشاركين فيها كل من زاوية اختصاصه ووجهة نظره بحيث تساهم آراءهم بالتأكيد في إنارة الطريق وإبراز سبل العمل.

 

ويشارك في الندوة التي يديرها د. رشيد بناني مجموعة من الباحثين المختصين  بينهم عبد العزيز بن عبد الجليل ويونس الشامي وعبد المالك الشامي وعمر المتيوي وعبد الفتاح بنموسى.   ومن المرتقب أن تعالج البحوث المشاركة في الندوة المحاور الآتية:

-       إحصاء المنجزات : الجمع والتوثيق والتحقيق والترميم والدراسة والتصحيح والإبداع وتجويد الأداء وتوسيع دائرة الولوعين والإشعاع في الداخل والخارج...

-       تقييم المنجزات : هل تسير كل الأعمال المنجزة في الاتجاه الصحيح ؟ وما هي الأعمال التي تقتضي التقويم وإعادة النظر ؟

-       آفاق المستقبل : ما هي الميادين التي لم تبذل فيها جهود كافية حتى اليوم، والتي يمكن توجيه اهتمام العاملين نحوها ؟

 

وأما المهرجان الحاضن للندوة فيشتمل، بالإضافة إلى الندوة نفسها، على احتفال افتتاحي يتخلله فقرات موسيقية، وعلى صبحية للأطفال يشرف على إعدادها الطيب الوزاني ومحمد العثماني، وكذلك على ورشتين تقنيتين واحدة تحلل طبوع الموسيقى الأندلسية ومقاماتها بإشراف محمد العثماني والثانية تحلل منظومة الإيقاع في الموسيقى الأندلسية بإشراف عبد الفتاح بنموسى.

وتحيي أمسيات المهرجان وسهراته: جوق المرحوم الحاج أحمد التازي لبزور بمدينة تازة، وجوق هواة الموسيقى الأندلسية بالدار البيضاء، وجوق الأصالة بمكناس، وجوق محمد العربي التمماني بتطوان، وجوق المرحوم البريهي بفاس، وجوق جمعية روافد موسيقية بطنجة، وجوق الأستاذ محمد العثماني للموسيقى الأندلسية بفاس، والمجموعة الصوتية لدار الآلة بالدار البيضاء مع جوق شباب تطوان، وجوق المعهد الموسيقي بفاس، وجوق الأستاذ أمين الدبي بالرباط في مختارات من الطرب الأندلسي الغرناطي بمشاركة الفنان أحمد بيرو والفنانة بهاء الروندة، وجوق المرحوم عبد الكريم الرايس بفاس.

والمهرجان مناسبة لتكريم الأساتذة يونس الشامي وجمال الدين بن علال ومحمد ابريول ومحمد العثماني وعز الدين بناني على دورهم القيّم في إنهاء التدوين الكامل للموسيقى الأندلسية.