خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

خمسينية الموسيقي سامي الشوا

. أخبار ومتابعات

لا يمكن اختزال صفات سامي الشوا في لقب "أمير الكمان". صحيح أن هذا الموسيقي الحلبي المنشأ، المصري السيرة الفنية، العربي الانتماء، ينحدر من اسرة أدخلت آلة الكمان الرومي ( violon) الى التخت الموسيقي المشرق العربي في حلب والقاهرة. وصحيح أنه أوصل العزف على الكمان المعرب الى أعلى مستوياته، إن في مواكبته أهم مطربي عصر النهضة العربية، وإن في تسجيلاته العزفية على اقراص ال 78 لفة، لكنه، والى ذلك، اضحى رائد الفن العزفي المشرقي العربي التقليدي.

أما ارث سامي الشوا واترابه ( مثل محمد العقاد، ومحمد القصبجي وأمين البوزري ومحيي الدين بعيون) فيتلخص في انتهاج الارتجال العزفي  التقليدي على اساس تأويلي تجددي، في سياق التقسيم المرسل والتقسيم الموقع دوريا والتحميلة والقوالب المشابهة لها.

وفي الذكرى الخمسين لرحيل سامي الشوا والذكرى الماية والثلاثين لميلاده، أراد كل من الجامعة الانطونية ( المعهد العالي للموسيقى) وجامعة الروح القدس - الكسليك ( كلية الموسيقى) ومؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية، بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، اعلان سنة 2015 خمسينية سامي الشوا، من خلال اقامة مسابقة موسيقية دولية ومنتديين علميين موسيقيين، واصدار منشورات صوتية ومكتوبة، كلها متمحورة حول الشوا ومدرسته وفن ارتجال التقسيم والمقام/ الطبع في الموسيقى العربية.