خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني

. أخبار ومتابعات

يسر أمانة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) الإعلان عن تسلمها الكتاب الرقم 118/2015 بتاريخ 11/5/2015 والمتضمن ترحيب مركز عُمان للموسيقى التقليدية (التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني) بعقد ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني في الفترة من 14 إلى 17 كانون الأول/ديسمبر 2015 في العاصمة مسقط العامرة.

وفي ضوء هذه المبادرة الكريمة والسخية فإن أمانة المجمع تعلن بأن الملتقى الثاني هو بعنوان "تاريخ الموسيقى العربية في كتابات الأجانب – نقد وتحليل".   ندعو الباحثين الموسيقيين العرب الذين يهمهم إيلاء هذا الموضوع المتخصص حقه من الدراسة والنقاش تقديم ملخصات أبحاثهم وفق المحاور المبيّنة في الوثيقة المرفقة.  وسوف تتولى أمانة المجمع عرض هذه الملخصات على لجنة التحكيم المختصة التي تقرر الملخصات المقبولة من حيث المبدأ.  وقبول الملخص خطوة تمهيدية تليها خطوة مكملة تقتضي بأن يقدم الباحث المقبول ملخصه كامل نص بحثه فإذا قُبِلَ البحث بشكله النهائي وجهت إليه الدعوة للحضور والمشاركة وتوفير ما يسهل ذلك من تأشيرة دخول وبطاقة سفر وإقامة.

والجدير بالذكر أن المجال مفتوح وللمرة الأولى لتقدم عدد محدود جداً من طلبة الماجستير والدكتوراه العرب بطلبات حضور هذا الملتقى من أجل عرض مختصرات الأبحاث التي يعكفون عليها والمرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالموسيقى العربية.  وهذه فرصة تسمح لهم بسماع آراء الخبراء الحاضرين في ما يتعلق بأبحاثهم. وتعرّف الخبراء في الوقت نفسه بتوجهات واهتمامات الباحثين الشباب. وهنا أيضاً فإن الفيصل في اختيار المشارك موافقة لجنة التحكيم على قبول مختصر بحثه. ونتيجة ذلك توجه الدعوة إليه للحضور وتوفير ما يسهل ذلك من تأشيرة دخول وبطاقة سفر وإقامة.

 

 

آخر موعد لتسلم ملخصات الباحثين ومختصرات الطلبة 31/7/2015.  ترسل الردود بعد شهر من هذا التاريخ.  أما آخر موعد لتسلم كامل نص البحث المقبول فـ 31/10/2015.

 

توجه الملخصات وكذلك المختصرات وأي كتب أخرى إلى أمين المجمع العربي للموسيقى على العنوان الآتي:

 البريد العادي: ص.ب: 3361- عمان11181، الأردن.

البريد الالكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

 

الملتقى السنوي الثاني للمؤرخين الموسيقيين العرب

مسقط، 14-17 ديسمبر 2015

 

عنوان الملتقى:تأريخ الموسيقى العربية في كتابات الأجانب - نقد وتحليل.

محاور الملتقى:

·       الأول: استقصاء المصادر الأجنبية ـ تصنيفها وفق مدارس الكتابة الموسيقية:

1.   المدرسة الأنكَلوساكسونية

2.   المدرسة الفرنسية

3.   المدرسة  الجرمانية

4.   المدرسة  اللاتينية

5.   الكتابات الإيرانية والتركية

6.   كتابات أخرى

·       الثاني: المرجعيات الأساسية للكتابات الأجنبية وخلفياتها ـ قراءة نقدية:

1.   الفلسفية

2.   السياسية

3.   الإيديولوجية

 

·       الثالث: أفاق الكتابات الأجنبية عند المؤرخين العرب المعاصرين ما بين النقل والنقد.