خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

اختتام المخيم الموسيقي للشباب العربي الأول بفاس

. أخبار ومتابعات

اختتم مخيم الشباب الموسيقي العربي الأول في مدينة فاس المغربية الذي عقد للفترة من 1-8 مارس/2015 بتنظيم مشترك بين المجمع العربي للموسيقى وجمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس. وهو أحد مشاريع المجمع العربي للموسيقى وذلك بحسب قرار مؤتمره الثاني والعشرين المنعقد في الدوحة بقطر بين 1 و3 كانون الأول/ديسمبر 2013.  والمخيم موجه لجيل الشباب من أجل تعميق خبراتهم في الموسيقى العربية بإشراف وتوجيه مجموعة منتقاة من الخبراء في تدريس آلات الموسيقى العربية، والغناء العربي المتقن، والنظريات الموسيقية العربية.

اشترك في المخيم 24 شاباً وشابة من سبع دول عربية هي:الأردن والبحرين وتونس والعراق وسوريا ولبنان والمغرب. وشكلوا مجتمعين فرقة قوامها: خمسة عازفي كمان وخمسة عازفي عود وعازف قانون واحد وعازف ناي واحد وعازف فيولا وعازفا إيقاع وتسعة منشدين. 

تم افتتاح أنشطة المخيم بكلمات تناولت أهداف التنظيم وبرنامج الأنشطة والتعريف بطاقم الإشراف والتدريب.  وتناول ممثل المغرب في المجمع العربي للموسيقى الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل ورئيس الإدارة الفنية لجمعية بعث الموسيقى الأندلسية الأستاذ عبد السلام الشامي "تاريخ الموسيقى الأندلسية وتطورها ودور المغاربة في الحفاظ عليها".  

وقدم مدرّس التربية الموسيقية ورئيس الجوق المتخصص في الموسيقى الأندلسية الأستاذ محمد العثماني عرضاً تناول "طبوع الموسيقى الأندلسية: أنغامها وإيقاعاتها".  ثم قدّم رئيس جوق جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس الأستاذ عبد الفتاح بن موسى عرضاً تناول "النصوص الشعرية للموسيقى الأندلسية والتعريف بدواوينها".

ونظّمت زيارة لمتحف الموسيقى الأندلسية في المدينة القديمة.  ثم انطلق التدريب التطبيقي للبرنامج الذي أعدته اللجذنة الفنية للمخيم بأشراف مدير المعهد الموسيقي بفاس الأستاذ مصطفى العامري. 

 

واختتم المخيم في الحفل الختامي للدورة العشرين من مهرجان فاس للموسيقى الأندلسية بحضور جماهيري كبير بلغ حوالي 1200 شخصاً.  حيث قدم فيها المشاركون في المخيم تحت اسم "جوق الشباب العربي للموسيقى الأندلسية" عرضاً قوامه الأعمال التي تدربوا عليها خلال أيام المخيم.

وتضمن العرض:

1.    مقدمة موسيقية مكونة من "بغيات" نوبات العشا والماية ورصد الذيل.

2.    مختارات من ميزان بسيط نوبة العشاق (صنعة شغل توشيح، صنعة شغل من بحر البسيط، صنعة من بحر البسيط، صنعة توشيح)

3.    مختارات من ميزان بسيط نوبة الماية (صنعة شغل من منهوك الرمل ، صنعة شغل  من بحر كامل، صنعة توشيح مجزو الرمل)

4.    مختارات من ميزان ابطايحي نوبة رصد الذيل ( صنعة توشيح،صنعة من بحر المنسرح، صنعة من مجزو الرمل، برولة، صنعة زجل)

5.    توشية الوداع.

ووزعت في ختام المخيم شهادات على المشاركين باسم جمعية بعث الموسيقى الأندلسية والمجمع العربي للموسيقى، كما تسلّم كل مشترك هدية تذكارية من جمعية بعث الموسيقى الأندلسية.