خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

جائزة زرياب للباحث الموسيقي المغربي عبد العزيز بن عبد الجليل

. أخبار ومتابعات

خلال الاحتفال بافتتاح فعاليات الدورة الثانية لأيام قرطاج الموسيقية التي احتضنتها تونس خلال آذار/مارس الماضي، مُنح الباحث الموسيقي المغربي الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل "جائزة زرياب" التكريمية، إلى جانب عدد من الفنانين من تونس والعراق واليونان وفرنسا.  

 

ويعد تكريم ابن عبد الجليل في تظاهرة موسيقية عريقة من حجم أيام قرطاج الموسيقية التفاتة تقدير واعتراف بمساره كرائد في البحث العلمي الموسيقي المتواصل منذ عقود فقد اشتغل بجد في أصول التراث الموسيقي المغربي الأندلسي والعربي ونبش في مناهله ومنجزاته.   وأعرب ابن عبد الجليل، عقب تسلمه الجائزة، عن بالغ سعادته واعتزازه بهذا التكريم، مضيفا "إن حصولي على جائزة زرياب تشريف لي ولكل باحث مغربي يضطلع بالبحث والاهتمام بالموسيقى المغربية على وجه الخصوص والأغنية العربية بشكل عام".  

 

يشار إلى أن الأستاذ ابن عبد الجليل من مواليد مكناس المغربية في ثلاثينيات القرن الماضي.  درس الموسيقى في المعهد البلدي حيث حصل على شهادات في غناء الأوبرا والتربية الموسيقية والعزف على آلة الكمان، والأخيرة مكنته من العزف في الاوركسترا السيمفوني لمعهد الموسيقى.  كما تخرج من جامعة القرويين بفاس، واشتغل أستاذا للأدب العربي ومدرساً للتربية الموسيقية في مركز تكوين المعلمين ثم مديراً لإحدى المؤسسات التربوية. 

 

عام 1977 التحق بوزارة الشؤون الثقافية وتولى أعلى المناصب فيها مستشارا للوزارة في الموسيقى ومديراً للمعهد الوطني للموسيقى بمكناس. وهو ممثل المملكة المغربية في المجمع العربي للموسيقى ورئيس لجنة الدراسات التاريخية فيه.  كما أنه عضو مؤسس في اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للموسيقى.

 

من مؤلفاته:-

·        مدخل إلى تاريخ الموسيقى العربية صادر عن سلسلة عالم المعرفة الكويتية سنة 1983.

·        الموسيقى المغربية (دراسة باللغة الفرنسية) صادر عن دائرة المعارف الكبرى في المغرب.

·        معجم مصطلحات الموسيقى الأندلسية المغربية، الرباط، 1992.

·        تحقيق كتاب إيقاد الشموع للذة المسموع بنغمات الطبوع لمحمد البوعصامي الصادر عن منشورات أكاديمية المملكة المغربية، الرباط، 1995.

·        المشترك في مجال النغم والإيقاع بين المغرب والشعوب الإفريقية المجاورة الصادر عن منشورات معهد الدراسات الإفريقية، الرباط، 1995.

·        الأناشيد الوطنية المغربية ودورها في حركة التحرير.

 

كما له إصدارات بالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، ومشاركاته عديدة في المؤتمرات الموسيقية داخل الوطن وخارجه إذ ساهم بأبحاث علمية في مختلف فروع الموسيقى.

 

إلى ذلك لحن مجموعة كبيرة من أناشيد الشباب والكشافة وأغاني الأطفال المدرسية.  ومن مؤلفاته الموسيقية: نشوة العيد – الربيع – الأطلس ...

 

حصل على العديد من الجوائز والشهادات ومنها جائزة المجمع العربي للموسيقى لعام 2009 عن فئة البحث