خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

يوسف شوقي والشقاوة الموسيقية

. أخبار ومتابعات

بقلم وجيه ندى*

 

في حياة كل منا شخصيات كثيرة عابرة، وشخصيات مستقرة وشخصيات كأنها أقمار أو شموس، وشخصيات كأنها ظلال. وكانت ثورتهم مثل أعمارهم قصيرة، فما الذي جرى لهم؟ وما الذي جرى وجار عليهم؟

 

عرفت عددا منهم، ولولا أن أحدا لم يشعر بهم -- لأنهم لم يتركوا أثرا في ورقة أو في لوحة أو على حجر -- لذكرت أسماءهم. ولكن حدث في حياتنا الثقافية أن ظهر عدد منهم، لمعوا، أضاءوا، بهروا، وكما بهرونا سريعا، اختفوا، انطفأوا، اندثروا.

 

لا احد ينسى يوسف شوقي أحد علماء الموسيقى في زماننا، وأكثر الناس وعيا بها وبتاريخها، وكان متفجر الحيوية في كل اتجاه، كان أديبا وذواقا للشعر وعازفا على العود.  قال عنه محمد عبد الوهاب: إنه أمهر عازف على العود. وقال رياض السنباطى: إنه أمهر العازفين.  فعندما تقدم يوسف شوقي لمعهد الموسيقى طالباً جعلوه مدرسا للعود.

 

يوسف شوقي من مواليد 4 حزيران/يونيو 1925.  لم يحالفه الزمن ولا الحظ في صنع أعمال كثيرة، ولكن ما تمكن من عمله كفيل بحفر اسمه في تاريخ الموسيقى العربية.  من أهم أعماله الموسيقى التصويرية لفيلم "نفوس حائرة" من سيناريو وحوار وإنتاج وإخراج أحمد مظهر (عرض سنة  1968) وكذلك الموسيقى التصويرية لفيلم "عائلة زيزي" من إخراج فطين عبد الوهاب (عرض في الموسم 1963) وأيضاً فيلم "حياة عازب" بطولة ناديه لطفي، أخراج نجدي حافظ (عرض في الموسم 1963) وفيلم "الجريمة الضاحكة"، إخراج نجدي حافظ (عرض في الموسم 1963) وفيلم "بقايا عذراء"، إخراج حسام الدين مصطفى (عرض في الموسم 1962). 

 

إلى ذلك، شارك يوسف شوقي وابتكر البرنامج الإذاعى "ما لا يطلبه المستمعون" في إذاعة القاهرة.  كما قدم العشرات من إبداعاته الموسيقية التي تغنت بها في الإذاعات أصوات كبار منهم عبد الحليم حافظ والذى تغنى بلحنين فقط  هما البلبل والزهرة دويتو مع عصمت عبد العليم من نظم زين العابدين عبد الله في موسم 1954 - ودويتو( نداء إلى الله ) مع فايده كامل في موسم 1952 - وتغنت المطربة أحلام شفايف الورد من نظم عبد الفتاح مصطفى – وللتاريخ لا بد من ذكر اللحنين اللذين قدمهما يوسف شوقي إلى المطرب بليغ حمدي في بداية الخمسينات عندما كان يمارس الطرب وقبل أن ينتقل إلى التلحين، وغنى يا فجر نورك – مظلوم يا طير من نظم مصطفى عبد الرحمن  \ وغنت عصمت عبد العليم يا شاغل حياتي من نظم محمد على احمد – وغنى عادل مامون  لحن  ( امة عربية متحدة ) من نظم كمال بدر – وغنت فايده كامل ( في ظلال النخيل ) من نظم مصطفى عبد الرحمنوغنى كارم محمود قصيدة أشواق من نظم مصطفى عبد الرحمن \ وغنت مديحه عبد الحليم لحن سألت روض الجمال من نظم عبد الفتاح مصطفى ولحن كفاح بور سعيد من نظم إمام الصفطاوى \ وغنى محرم فؤاد اللحن الوطني سقفه قويه من نظم السعيد أبو الحسنجلال \ وغنت نجاح سلام تعيشي يا بلادنا من نظم عبد الفتاح مصطفى و(تالت جواب) من نظم عبد الرحمن الأبنودى  ويا سلام ع الفرحة من نظم مصطفى الضمرانى \ وغنت المطربة نازك لحن حنين من نظم عبد الرحمن الخميسي و لحن عتاب الحبيب من نظم مصطفى عبد الرحمن \ وغنت ألمجموعه اللحن الوطني ( الحليوه بلدى ) من نظم على سليمان  \ وتغنى ثلاثي المرح الحان منها  العروسة والعريس من نظم عبد الرحمن الأبنودى – منك حبه من نظم على سليمان  \ وتغنى توفيق فريد و إيمان الطوخي بحبك يا مصر \ وغنى المطرب عبد اللطيف التلباني لحن الحلوه اللي ما حدش عاجبها من نظم كامل الأسناوي \ وغنى ماهر العطار اللحن الوطني ( تحية ليبيا ) من نظم كمال منصور عام 1964 \ غنت فايزة أحمد ( عشر مرات ) من نظم محمد نادر = وقدم يوسف شوقي أنغامه للصور والبرامج والأوبريتات الغنائية ومن بينها البرنامج الغنائي ( الفيلسوف ) والذي شارك فيه بالغناء كارم محمود ونازك ومن نظم محمد على أحمد -  والبرنامج الغنائي ( الفارس الموعود) و شارك الغناء شفيق جلال وعصمت عبد العليم وإنشاد الشيخ محمد الفيومي ومن تأليف محمد على أحمد وإخراج فايز حلاوة – والبرنامج الغنائي ( عطر ونور ) من غناء نجاح سلام و محمد ثروت ومن تأليف عبد الفتاح مصطفى \ قرية الجن برنامج غنائي شارك الغناء كارم محمود ومديحه عبد الحليم  وألمجموعة ومن نظم الشاعر أحمد شوقي \ وكانت الصورة الغنائية ( كتاب الثورة) وشارك الغناء حوريه حسن  وسيد إسماعيل وعصمت عبد العليم وعباس البليدي  ومحمود شكوكو ومن تأليف كمال منصور وإخراج يوسف الحطاب.

خلال حياته الموسيقية ذهب د. يوسف شوقي إلى سلطنة عمانوسجل الموسيقى الشعبية، وتوفي وأوصى أن يدفن حيث أحبه واحترمه الناس ـ فيسلطنة عمان. وكانت الوفاة في 20 نوفمبر 1987.

 

 *  مؤرخ وباحث في التراث الفني