خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

دار الاوبرا المصرية تشهد الاحتفال بتوزيع جوائز المجمع العربى للموسيقى ورتيبة الحفنى الحاضر الغائب فيه

. أخبار ومتابعات

أقام المجمع العربى للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية الاحتفال بتوزيع جوائزه للعام 2013.   رعى الاحتفال الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية امين عام جامعة الدول العربية  الدكتور نبيل العربي، وقد مثله المستشار في الأمانة العامة زيد الصبان الذي ألقى كلمة بالمناسبة.   وكانت أيضاً كلمات لرئيس دار الأوبرا المصرية وممثل مصر في المجمع العربي للموسيقى الدكتورة إيناس عبد الدايم، ولرئيس الهيئة العلمية في المجمع العربي للموسيقى الدكتور عبد الحميد حمام ممثلاً رئيس المجمع معالي الامين بشيشى في الاحتفال، وكذلك لأمين عام المجمع الدكتور كفاح فاخوري.  ودارت الكلمات حول اهمية دور المجمع فى الحفاظ على التراث الموسيقي العربى.

ثم جرى توزيع جوائز المجمع للعام 2013 على كل من الدكتورة إيزيس فتح الله جبراوي من مصر الفائزة بجائزة البحث الموسيقي، ومطرب المقام العراقي الفنان حسين الأعظمي الفائز بجائزة العمل الموسيقي،  وجمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس في المغرب الفائزة بجائزة المؤسسات والفرق الموسيقية.   وتسلم الجائزة عن الجمعية السيد عبد السلام الشامي.

كما تسلم الفنان محمد عثمان صديق من الأردن جائزة المسابقة الدولية للتأليف الموسيقى العربى 2013 عن مؤلفة "سماعى حلم".   وحرص المجمع في الاحتفال على تكريم اسم الراحلة الدكتورة رتيبة الحفنى التى ترأست المجمع منذ عام 1997 حتى تاريخ وفاتها فس سنة 2013 عرفاناً منه بإسهاماتها الجليلة ودورها البارز في خدمة الموسيقى العربية التقليدية طوال مسيرتها الفنية والتربوية وتسلمت إبنتها علا عبيد درع التكريم.

ثم قدمت فقرات فنية بدأها الفنان حسين الأعظمى بألوان من غناء المقام العراقي صاحبته فيه فرقة الجالغى البغدادى، بعد ذلك أدى جوق شباب فاس للموسيقى الاندلسية المغربية بقيادة محمد العثمانى فقرة من الغناء الاندلسى.  واستمع الحضور لمعزوفة محمد عثمان صديق "سماعي حلم" الفائزة بالمسابقة الدولية للتأليف الموسيقي العربي 2013 بأداء حي من فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد اسماعيل الموجى.  وأكملت الفرقة أداءها فصاحبت المطربة مي فاروق بقصيدة "ألف ليلة وليلة" والمطربة أجفان بأغنية "هان الود"  والمطرب أحمد عفت بأغنية "يا أعز الناس".  واختتمت الاحتفال المطربة ريهام عبد الحكيم بقصيدة "أروح لمين".