خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

لطفي بوشناق وجهاد عقل في مهرجان الموسيقى العربية برفقة مجموعة الحفني للموسيقى العربية

. أخبار ومتابعات

فادي مطر

 

أحيىالمطرب التونسي الكبير لطفي بوشناق وساحر الكمان اللبناني جهاد عقل مؤخراً الأمسية الرابعة لمهرجان الموسيقى العربية الثاني والعشرين على خشبة المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية في القاهرة بمصاحبة مجموعة الحفني للموسيقى العربية.

 

في الجزء الأول من الأمسية قدم جهاد عقل باقة من أشهر ألحان الأغاني المصرية لكبار النجوم العرب كشادية ووديع الصافي وأم كلثوم وغيرهم، بالإضافة إلى مجموعة من التقاسيم الشرقية لاقت استحسان الجمهور وتفاعل معها بشكل كبير مما دفع جهاد إلى مطالبته بمرافقته غناءً على بعض منها.

 

وفي بداية الجزء الثاني اعتلى لطفي بوشناق خشبة المسرح مرتدياً زيا تونسيا باللون الأحمر، وبدا متلهفا لملاقاة جمهور كان قد غاب عنه لفترة طويلة فاستقبله بحرارة وتصفيق شديدين.  وبعد كلمات وجهها إلى الشعب المصري ودعاء إلى الله بالتوفيق: "يا رب نجحنا يا رب"، استهل وصلته بأغنية "هذه غناية ليهم" أتبعها بنخبة من عيون الطرب العربي الأصيل ومجموعة من أغنياته الخاصة.  وقدم بوشناق حفله جالسا على كرسي، ولكنه كان يقف لتحية الجمهور بعد كل أغنية.  وعندما أدى "الكراسي" التي تهكّم من خلالها على الأوضاع السياسية في العالم العربي نهض وقلب الكرسي على الأرض بازدراء مما أضحك الحضور وقام بالتصفيق له بحرارة. وختم  بوشناق وصلته بالأغنية التونسية الشهيرة "لاموني اللي غاروا مني" التي قدم من خلالها تحية إلى البلدان العربية معددا أسماء مجموعة منها كمصر وتونس والجزائر وفلسطين والعراق وسوريا وليبيا ولبنان ودول الخليج.  

 

أما مجموعة الحفني للموسيقى العربية التي رافقت جهاد عقل ولطفي بوشناق فقد كانت مشاركتها في هذا الحفل مؤثرة بالنسبة لأعضائها وللجمهور، لأنها تأتي بعد أقل من شهرين على وفاة مؤسستها ومؤسسة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الدكتورة رتيبة الحفني. فهذه المجموعة تضم نخبة من كبار العازفين المصريين، ومنذ إنشائها اختارت د. الحفني لها خط الأصالة وعملت من خلالها على إعادة إحياء ذكرى ليالي الطرب الراقية، مسترجعة أمسيات العمالقة كسيد درويش وأسمهان ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهم من كبار المطربين العرب. وتقدم الفرقة عروضها في العديد من المهرجانات العربية والأوروبية.  فإلى جانب دار الأوبرا المصرية في القاهرة عزفت مجموعة الحفني في معهد العالم العربي في باريس، وعلى مسرح حصن الفليج في سلطنة عُمان، وفي المُجمع الثقافي في أبو ظبي، ومهرجان المدينة في تونس، ومهرجان موازين في المغرب...، وتم اختيارها لافتتاح مهرجانات بيت الدين في لبنان عام 2008 فقدمت حفلا بمشاركة المطربة المغربية كريمة الصقلي إحياء لذكرى الفنانة الكبيرة الراحلة أسمهان.

 

وضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثاني والعشرين صاحبت مجموعة الحفني للموسيقى العربية لطفي بوشناق وجهاد عقل في حفلين آخرين على مسرحي أوبرا الإسكندرية ودمنهور.