خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

المسابقة الدولية في العزف على البيانو

. أخبار ومتابعات

تحت الرئاسة الشرفية للأميرة لالامريم نظمت جمعية " الصداقات الموسيقية " المغربية المسابقة الدولية العاشرة في العزف على البيانو لفائدة المترشحين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و30 سنة، وذلك من 1 إلى 7 نونبر/تشرين الثاني 2012، شارك فيها 93 مترشحا ينتمون إلى أربع دول عربية (مصر، وتونس، والجزائر، والمغرب)، وثلاث دول من الشرق الأقصى (اليابان، والصين, وكوريا)، و13 بلدا من أوروبا (ألمانيا، والنمسا، وبلجيكا، وبلغاريا، وإسبانيا، وفرنسا، وجيورجيا، وإيطاليا، وبولونيا، والبرتغال، ورومانيا، وروسيا، وأوكرانيا)، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والبرازيل .

وقد شكلت لجنة التحكيم من ثلاثة عشر عضوا هم السيدات: مريام دولسبيرك (البرازيل)، جوانا دومانسكا (بولونيا)، دومينيك كَويللو (فرنسا)، سونترود سبايدل (ألمانيا)، نبال سيد محمد منيب (مصر)، الرئيسة المؤسسة للجمعية غزلان حمادي ( المغرب)، والسادة : أحمد الصياد ـ نبيل ابن عبد الجليل (المغرب)، ميكَيل إتوارت (إسبانيا)، جان كوتلياب جيراسك (النمسا)، أدريانو جورداور (البرتغال)، دانيال بتراليا (إيطاليا)، إضافة إلى السيد دومينيك ميرلي ( فرنسا) رئيسا للجنة التحكيم.

افتتحت فعاليات المباراة بحفل موسيقي أحياه العازف المغربي مروان بن عبد الله الذي قدم ثلاثة أعمال موسيقية للبيانو للمؤلف المغربي نبيل ابن عبد الجليل وأربعة للمؤلف الهنغاري بيلا بارتوك، تلاه العازف الكوري كُون وُو بَايْك الذي قدم أعمالا لبتهوفن وبراهمس.

وقد جرت مراسيم الحفل الاختتامي يوم 7 نونبر/ تشرين الثاني 2012، وأعلنت خلاله النتائج النهائية للمسابقة وفق الآتي:

-      الجائزة الكبرى (جائزة الأميرة لالا مريم ) فاز بها  أليكسي سيشيف (روسيا)، قدرها 4000 يورو، بالإضافة إلى استضافات لتقديم عروض فنية في كل من المغرب (أربعة عروض) وإيطاليا (ثلاثة عروض) وجزر الآصور (ثلاثة عروض).

-      الجائزة الثانية: فاز بها أدريان بريندلي (ألمانيا)، قدرها 2000 يورو، بالإضافة إلى استضافته  من طرف وزارة الثقافة المغربية لتقديم عرض فني بمسرح محمد الخامس.

-      الجائزة الثالثة: فاز بها أسين تانشيف (بلغاريا)، قدرها 1000 يورو، بالإضافة إلى استضافته من طرف وزارة الثقافة المغربية.

 

ويجدر التنويه بالحضور المشرف لتونس وبالمستوى الرفيع لأداء مرشحي المغرب، ونخص بالذكر : نورعيادي، لينا برادة ، آية بلخضير.

وقد استفاد بعض المتبارين من منح مخصصة للمشاركة في تداريب موسيقية في فرنسا وإيطاليا.

وفي كلمة ألقاها وزير الثقافة المغربي محمد الصبيحي في الحفل الختامي نوه بالجهود التي تبذلها الجمعية وعلى رأسها مديرة المسابقة عازفة البيانو الأستاذة غزلان حمادي في مجال تأهيل الشباب للعزف على البيانو.   

عبد العزيز بن عبد الجليل  ـ مكناس المغرب