خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

امينة الصرارفي وفرقة العازفات في المنامة عاصمة الثقافة العربية

. أخبار ومتابعات


تشارك عازفة الكمان التونسية امينة الصرارفي وفرقتها الموسيقية ( العازفات ) في الرابع من شهر تشرين الاول الجاري في فعاليات المنامة عاصمة الثقافة العربية، وتعتبر عازفة الكمان التونسية أمينة الصرارفي رائدة الموسيقى الكلاسيكية في العالم العربي، وتتراقص في مقطوعاتها الاستثنائية أطياف مختلفة من أنماط الموسيقى الشرقية الأصيلة والغربية الكلاسيكية مع نفحات رقيقة مستوحاة من روح العصر الحديث

أمينة الصرارفي أول امرأة قائدة لفرقة موسيقية في تونس وفي  العالم العربي بأسره، ولدت عام 1958 بمدينة تونس.

دخلت ميدان الموسيقى عندما كانت صغيرة، من خلال الاستماع إلى والدها قدور الصرارفي عازف كمان وقائد فرقة موسيقية وملحن موسيقى عربية. كانت في البداية مغنية ثم تحصلت على شهادة في الموسيقى العربية عام 1979، تحصلت إثر ذلك على الجائزة الأولى للكمان وعلى شهادة الدراسات الجامعية العامة في علم الموسيقى. قامت أيضا بتدريبات قيادة فرقة موسيقية بباريس(فرنسا) . عملت إثر ذلك كمدرّسة موسيقى لمدة 10 سنوات، وهي أيضا عضوة في الفرقة السمفونية التونسية منذ عام 1982، كما كانت تقود في نفس الوقت كورسالأطفال التابع لمؤسسة الاذاة والتفزة التونسية، وتعرض في البرامج الإذاعية لإذاعة تونس الدولية وفي البرامج التلفزية. انتخبت، خلال مهرجان المدينة  عام 1984، أفضل مطربة لحماية التراث. وبعد عام، اختتمت (كمغنية) مهرجان قرطاج الدولي تحت قيادة عبد الحميد بن علجية، ثم غنّت في قاعة الأولمبيا بباريس. أنشأت، عام 1988، أول مدرسة خاصة للموسيقى في تونس التي منحتها اسم والدها، معهد قدور الصرارفي للموسيقى والرقص. 

تحدّت، عام 1992، الهيمنة الذكوري لفرقة الرشيدية الوطنية التونسية بإنشاء أول فرقة موسيقية نسائية للموسيقى الكلاسيكية في تونس وفي العالم العربي، التي أسمتهاالعازفات، وهي التي قامت بقيادتها بنفسها.