خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

المقالات

مهرجان فاس للموسيقى العريقة يحتفي بوديع الصافي

. أخبار ومتابعات

يحتفي مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بتراث الشاعر والفيلسوف عمر الخيام من خلال تسليط الضوء على مساره الإبداعي الحافل بالنظريات الرياضية والمؤلفات والقصائد الشاهدة على تميزه وعبقريته. وخصص منظمو الدورة الـ18 لمهرجان فاس التي تنظم في الفترة من 8 - 16 يونيو ( حزيران ) الحالي تحت شعار "تجليات الكون"، برنامجا حافلا للاحتفاء بصاحب "رسالة في الموسيقى" و"رباعيات الخيام" حيث تفتتح الدورة بأمسية خاصة لتكريم ذكرى الخيام٬ وتقديم أوبريت متعدد الجنسيات يخرجه الفرنسي توني جاتليف ويشارك فيه فنانون من جنسيات مختلفة، إضافة إلى ندوات تستحضر التراث الروحي والصوفي لشاعر القرن الحادي عشر عمر الخيام.
ويتضمن برنامج الدورة المقبلة التي تشارك فيها نخبة من الشخصيات من عالم السياسة والفكر والفن والإعلام عدة ندوات تتناول قضايا آنية من قبيل "بعد الربيع العربي أي مستقبل" و"الشاعر والمدينة"و"أزمة مالية أم أزمة حضارة" و"المقاولة والقيم الروحية".
ويقول المنظمون في ورقة تقديمية حول اختيار "تجليات الكون" شعارا للدورة المقبلة "إن تجليات الكون تعني استشفاف إمكانات ربط صلات جديدة بالعالم الذي لم يعد فيه مكان للحتمية وسيادة الأمر الواقع وتعني أيضا رأب الصدع الذي تشهده مجتمعاتنا من أجل استرداد مكانة الإنسان والثقافة والقيم الروحية".
وتضيف الورقة أن هذه التعاليم يمكن استخلاصها من عمر الخيام "الشاعر والعالم والفيلسوف المرهف الروح، والذي تحظى أعماله براهنية خاصة والذي ستتم مشاهدة كلماته في حفل الافتتاح".
أما الجانب الموسيقي للمهرجان فتميز بمشاركة أكثر من 30 فنانا عالميا سيحاولون إتحاف الجمهور بنفحات روحانية ووصلات فنية مشتركة، حيث سيكون جمهور المهرجان على موعد مع أشعار ورقصات وأغان لفنانين من إسبانيا والهند وباكستان وإيران وإيطاليا ومصر وتونس ولبنان والمغرب.
ومن بين الفنانين العالميين المتخصصين في الموسيقى الروحية، الذين سيشاركون في المهرجان الفنانة الأميركية جوان بايز والفنان أرشي شيب والمغنية الإسلندية بيورك، ومجموعة جيبسي سونتيموتنو باكانيني من هنغاريا، كما يشارك في حفلات المهرجان شيوخ الإنشاد الصوفي والغناء الهندي والباكستاني، إضافة إلى الطرب الشرقي والعربي الأصيل الذي يمثله الفنانان اللبناني وديع الصافي والتونسي لطفي بوشناق
يمكنكم الاستماع الى وديع الصافي على هذا الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=BO-4f4Us9Sc&feature=related