كتاب جديد عن الملحن طالب القرة غولي لحبيب ظاهر العباس

صدر في العراق عن مطبعة الصباح كتاب بعنوان الملحن طالب القره غولي لمؤلفه الباحث الموسيقي د. حبيب ظاهر العباس في 300 صفحة،  وتندرج هذه الدراسة ضمن ثلاثة فصول. 

 

تكفل الفصل الأول منها بملاحقة سيرته الذاتية ومتابعة تفاصيلها، في حين اشتمل الفصل الثاني على متابعة نشوء الأغنية العراقية وتطورها عبر القرن العشرين مروراً بمراحلها وقوفاً عند حقبة السبعينيات، والدور البارز للقره غولي فيها، وثمة انعطافة مقتضبة صوب مجايليه الذين تمذهبوا بمذهبه التجديدي، وفيها وقفة عند الشاعر زامل سعيد فتاح، الذي يُعد من ألمع من وضع نتاجه الشعري في حاضنة الأغنية الحديثة عبر عقد السبعينيات، فضلاً عن انه رفيق درب القرغولي وتوأم منجزه الإبداعي.

 

أما الفصل الثالث فقد أبحر فيه المؤلف وبجهود مضنية صوب تدوين أعماله الموسيقية وتحليلها وفق منهج علمي.  بعد أن سعى العباس إلى تدوين كلمات النصوص تحت النغمات بغية مساعدة القارئ والعازف على متابعة وفهم تفاصيل اللحن وانتقالاته النغمية، كما حرص على تسجيل كافة المدونات دونتها على قرص CD.

 

 

ومن ثم ختم هذا التطواف بخاتمة البحث وخلاصة لكل ما ورد في هذه الدراسة، كما حرص على تسجيل كافة الأغنيات التي دونها، على قرص CD ليكون بصحبة هذا الكتاب.

.