نجمات الغناء في الأربعينات اللبنانية لمحمود الزيباوي وأسعد مخول

صدر عن دار عرب في لبنان كتاب جديد لكل من محمود الزيباوي وأسعد مخول، بعنواننجمات الغناء في الاربعينات اللبنانية.

في هذا الكتاب شارك الباحثان كل في مجال اختصاصه، حيث كتب محمود الزيباوي عن نجمات الغناء مثل نور الهدى، صباح، سهام رفقي، نورهان، نهاوند، سعاد محمد، نجاح سلام، نازك، زكية حمدان، حنان، أوديت كعدي، بهية وهبي. في حين كتب أسعد مخول عن نجوم التلحين  مثل نقولا المني، سامي الصيداوي، فيلمون وهبي، خالد أبو النصر، عبد الغني الشيخ، محمد حسن. كما اشتمل الكتاب على باقة من أغاني نجمات الغناء ونجوم التلحين.

قدم للكتاب الباحث والناقد الموسيقي الياس سحاب الذي أكد أن النهضة اللبنانية في النصف الثاني من القرن العشرين، انطلقت من هذه القاعدة الصلبة التي أسسها نجوم الغناء في أربيعنيات القرن الماضي.

يقول:

" هذا الكتاب يذهب بنا في رحلة ممتعة بين نجمات الغناء اللبناني في الأربعينات، ويتولى بدقة ارشيفية يحسد عليها، ما يشبه يوميات هذه الكوكبة من المغنيات اللواتي بلغ عددهن في الكتاب اثني عشر اسما أساسيا".

ويضيف:

" هذا الكتاب يلقي أضواء على مرحلة مجهولة من بدايات ولادة الأغنية اللبنانية، قبل انطلاق النهضة الموسيقية والغنائية الكبرى في منتصف الخمسينيات، وذلك بالإستعانة بأرشيف غني من مجلات ذلك الزمن وملصقاته، وهو بذلك جهد يسد فراغا كبيرا في مكتبة التطور الغنائي في لبنان، ويصلح لأن يكون مرجعا لأي دراسة تريد أن تتعمق بذلك في مزيد من تفاصيل تلك المرحلة التأسيسية المهمة وأساساتها.