معجم المصطلحات الموسيقية الأندلسية والمشرقية

إعداد عبد العزيز ابن عبد الجليل

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب صدر للباحث المصطفى عرابي عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش كتاب جديد يحمل عنوان "معجم المصطلحات الموسيقية الأندلسية والمشرقية". والكتاب يرمي إلى:

  • رصد أهم المصطلحات الموسيقية المتداولة في الحقل النظري الموسيقي العربي القديم والحديث.
  • تتبع المصطلحات الموسيقية داخل مختلف السياقات المعرفية والأطر المرجعية الموسيقية والشعرية.
  • وضع هوامش لشرح وتوضيح بعض الألفاظ الموسيقية وأسباب توظيفها في هذا المعجم.
  • وضع ملحق خاص بالطبوع الأندلسية المغاربية المستعملة في كل من المغرب والجزائر، والمالوف التونسي، والليبي، إضافة إلى ملحق بالمقامات الشرقية، وفهرس موسع للمصادر والمراجع المعتمدة في دراسة وتحديد المصطلحات الموسيقية.

ومما جاء في مقدمة هذا المعجم: "إن دراستنا للخطاب النظري الموسيقي العربي القديم والحديث من خلال بحوث أنجزناها سلفا، كشفت عن وجود بنية مصطلحية موسيقية ثرية، تختلف من حيث الإطار المرجعي، والسياق التاريخي، والثقافي المحدد لخلفيتها النظرية، خاصة وأن هوية الموسيقى العربية تعد بمثابة فسيفساء وبوثقة، انصهرت فيها موسيقات عديدة: الفارسية والتركية والهندية والأندلسية والأمازيغية والغربية الحديثة.

ونظرا لكون المصطلح يعد تجريدا ذهنيا للظاهرة العلمية والثقافية، ومدخلا هاما لاقتحام أبواب المعرفة، فإن وضوحه، وسلامة بنائه، واتساق معانيه، لَمِمّا يضمن تأسيس الفهم وبناء التصور. لذا فإن تفكيرنا في إنجاز معجم موسيقي، يجد مبرراته في السعي إلى خلق تفاعل خلاق بين الطالب والباحث في الموسيقى والمرجعيات الموسيقية المختلفة المؤسسة لماهية النظرية الموسيقية العربية من خلال فهمه لأهم المصطلحات المتداولة في المتون النظرية، وتمكينه من إدراك التحولات التي طرأت على بعضها، والرحيل إلى أنساقها الثقافية المضمرة".